منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى
منتديات العيساوي صبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبــــــــــــــاد الرحمن

+2
طالب علم
طلو صبيا
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

عبــــــــــــــاد الرحمن Empty عبــــــــــــــاد الرحمن

مُساهمة من طرف طلو صبيا الخميس مارس 06, 2008 9:12 am

عبــــــــــــــاد الرحمن

أحببت أن يكون أول ما يكتب في هذا الموضوع عن صفات عباد الرحمن فألاً بأن نكون منهم

رغم أن الباب الذي سوف تُعرض من خلاله باب دقيق المسلك ولكنه جليل الفائدة

باب علاقات الجمل وتولد بعضها من بعض وهو من الأبواب التي فتح القول فيها باب الفصل والوصل من أبواب علم المعاني

يقول الأستاذ الدكتور محمد أبو موسى في كتابه دلالات التراكيب :

( وعلاقات الجمل وتولد بعضها من بعض أو نمو جملة من الجمل داخل جملة حتى ترى جملة الجمل هذه تختلف طولا وقصرا ونظاما ونغما وهي في هذا الاختلاف وهذا التنوع داخلة في أعطاف جملة واحدة ، ترى ذلك وغيره في القرآن لا تنتهي عجائبه ، اقرأ آخر سورة الفرقان الآية التي ذكرت عباد الرحمن ... ( حيث تتكاثر ) الجمل الداخلة في حيز هذا المبتدأ :{ عباد الرحمن } آية ( 63 ) وينتهي خبر هذا المبتدأ عند آية ( 73 ) حيث يبنى الخبر الأخير على إعادة المبتدأ باسم الإشارة : { فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } وبذلك يكون عندنا عشر آيات هي جملة واحدة مكونة من مبتدأ وخبر .

... وهذا تحليلها :
( الخبر الأول ) { الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما }

هذا خبر وهو مكون من الموصول وصلته وما عطف على هذه الصلة لأن جملة الشرط { إذا خاطبهم الجاهلون ... } داخل في حيز الصلة لأنه معطوف على { يمشون } وليس معطوفاً على الموصول ، ثم إنه مع أنه معطوف على الصلة وداخل في حيزها دخل في تكوينه جملتان هما الشرط والجزاء ، وهكذا تجد هذا الخبر قد دخل في تكوينه جمل ثلاث لا محل لها من الإعراب لها من الإعراب ، وتأمل الحال الذي في الجملة الأولى { يمشون } تجد فيه من المعنى واللطف والرفق ما لا يستطاع تحليله لأنه ليس المراد أنهم يمشون على الأرض هينين لينين متواضعين فحسب ، وإنما المعنى متسع جداً لأن منه أنهم يبثون في الأرض الرفق والرحمة والإنصاف ، ولا يفعل ذلك إلا من كان شديد الأيد قادرا على أن يجاهد ويجالد كل ذي طغيان يبث الظلم والغزع والغلظة والرهبة في حياة الناس ، هم قوم موكلون في هذه الأرض ببث الرحمة والعدل والخير فحين تراه أخا سلاح ممسكا بعنان فرسه كلما سمع هيعة طار إليها ، فهو من { عباد الرحمن } { الذين يمشون على الأرض هونا ً } لأنه إنما يفزع لدفع العدوان والباطل وكل ما هو عدو للإنسان .
والجملة الثانية { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } فيها أنهم لا يستهلكون حياتهم وجهودهم في ثرثرة الكلام ولجاجات أهل الجهل

هذا هو الخبر الأول ) *** ( انظر ص 61-363 الطبعة الثالثة
طلو صبيا
طلو صبيا
.
.

عدد الرسائل : 3933
هعدل المساهمات :
عبــــــــــــــاد الرحمن Left_bar_bleue95 / 10095 / 100عبــــــــــــــاد الرحمن Right_bar_bleue
الوحة الشرفية : عبــــــــــــــاد الرحمن 15881610
عبــــــــــــــاد الرحمن Fb310
عبــــــــــــــاد الرحمن Wesam211
السٌّمعَة : 383
نقاط العضو المكتسبة : 15467
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبــــــــــــــاد الرحمن Empty رد: عبــــــــــــــاد الرحمن

مُساهمة من طرف طالب علم الجمعة مارس 07, 2008 8:13 pm

مشكور
مـشكـور
مــشكــور
مـــشكـــور
مــــشكــــور
مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
طالب علم
طالب علم
.
.

عدد الرسائل : 492
هعدل المساهمات :
عبــــــــــــــاد الرحمن Left_bar_bleue60 / 10060 / 100عبــــــــــــــاد الرحمن Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
عبــــــــــــــاد الرحمن Fb310
عبــــــــــــــاد الرحمن Wesam211
عبــــــــــــــاد الرحمن 15881610
السٌّمعَة : 75
نقاط العضو المكتسبة : 12780
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبــــــــــــــاد الرحمن Empty رد: عبــــــــــــــاد الرحمن

مُساهمة من طرف الحضورالمستمر الجمعة مارس 07, 2008 8:26 pm

طلو1000 كتب:
مشكور
مـشكـور
مــشكــور
مـــشكـــور
مــــشكــــور
مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
الحضورالمستمر
الحضورالمستمر
.
.

عدد الرسائل : 318
هعدل المساهمات :
عبــــــــــــــاد الرحمن Left_bar_bleue0 / 1000 / 100عبــــــــــــــاد الرحمن Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
عبــــــــــــــاد الرحمن Wesam211
عبــــــــــــــاد الرحمن 15881610
السٌّمعَة : 43
نقاط العضو المكتسبة : 12540
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبــــــــــــــاد الرحمن Empty رد: عبــــــــــــــاد الرحمن

مُساهمة من طرف talal الجمعة مارس 07, 2008 8:50 pm


مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
talal
talal
.
.

عدد الرسائل : 286
هعدل المساهمات :
عبــــــــــــــاد الرحمن Left_bar_bleue80 / 10080 / 100عبــــــــــــــاد الرحمن Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
عبــــــــــــــاد الرحمن 110
عبــــــــــــــاد الرحمن 15881610
عبــــــــــــــاد الرحمن Wesam211
عبــــــــــــــاد الرحمن Fb310
عبــــــــــــــاد الرحمن 78c10
السٌّمعَة : 172
نقاط العضو المكتسبة : 12909
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبــــــــــــــاد الرحمن Empty رد: عبــــــــــــــاد الرحمن

مُساهمة من طرف بسمة الكون الإثنين ديسمبر 20, 2010 7:40 am

عبــــــــــــــاد الرحمن 96671132190383
بسمة الكون
بسمة الكون
.
.

عدد الرسائل : 3900
هعدل المساهمات :
عبــــــــــــــاد الرحمن Left_bar_bleue50 / 10050 / 100عبــــــــــــــاد الرحمن Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
عبــــــــــــــاد الرحمن Neee10
عبــــــــــــــاد الرحمن Takree10
عبــــــــــــــاد الرحمن 15881610
عبــــــــــــــاد الرحمن 16051610
عبــــــــــــــاد الرحمن Fb310

السٌّمعَة : 241
نقاط العضو المكتسبة : 14541
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبــــــــــــــاد الرحمن Empty رد: عبــــــــــــــاد الرحمن

مُساهمة من طرف محمد الغريب الأربعاء يناير 25, 2012 12:33 pm

شــــكرلكم
شــــكرلكم
محمد الغريب
محمد الغريب
.
.

عدد الرسائل : 4015
هعدل المساهمات :
عبــــــــــــــاد الرحمن Left_bar_bleue0 / 1000 / 100عبــــــــــــــاد الرحمن Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
عبــــــــــــــاد الرحمن 110
عبــــــــــــــاد الرحمن 15881610
عبــــــــــــــاد الرحمن Wesam211
عبــــــــــــــاد الرحمن Fb310
عبــــــــــــــاد الرحمن 78c10
السٌّمعَة : 248
نقاط العضو المكتسبة : 15810
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى