عبــــــــــــــاد الرحمن
+2
طالب علم
طلو صبيا
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عبــــــــــــــاد الرحمن
عبــــــــــــــاد الرحمن
أحببت أن يكون أول ما يكتب في هذا الموضوع عن صفات عباد الرحمن فألاً بأن نكون منهم
رغم أن الباب الذي سوف تُعرض من خلاله باب دقيق المسلك ولكنه جليل الفائدة
باب علاقات الجمل وتولد بعضها من بعض وهو من الأبواب التي فتح القول فيها باب الفصل والوصل من أبواب علم المعاني
يقول الأستاذ الدكتور محمد أبو موسى في كتابه دلالات التراكيب :
( وعلاقات الجمل وتولد بعضها من بعض أو نمو جملة من الجمل داخل جملة حتى ترى جملة الجمل هذه تختلف طولا وقصرا ونظاما ونغما وهي في هذا الاختلاف وهذا التنوع داخلة في أعطاف جملة واحدة ، ترى ذلك وغيره في القرآن لا تنتهي عجائبه ، اقرأ آخر سورة الفرقان الآية التي ذكرت عباد الرحمن ... ( حيث تتكاثر ) الجمل الداخلة في حيز هذا المبتدأ :{ عباد الرحمن } آية ( 63 ) وينتهي خبر هذا المبتدأ عند آية ( 73 ) حيث يبنى الخبر الأخير على إعادة المبتدأ باسم الإشارة : { فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } وبذلك يكون عندنا عشر آيات هي جملة واحدة مكونة من مبتدأ وخبر .
... وهذا تحليلها :
( الخبر الأول ) { الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما }
هذا خبر وهو مكون من الموصول وصلته وما عطف على هذه الصلة لأن جملة الشرط { إذا خاطبهم الجاهلون ... } داخل في حيز الصلة لأنه معطوف على { يمشون } وليس معطوفاً على الموصول ، ثم إنه مع أنه معطوف على الصلة وداخل في حيزها دخل في تكوينه جملتان هما الشرط والجزاء ، وهكذا تجد هذا الخبر قد دخل في تكوينه جمل ثلاث لا محل لها من الإعراب لها من الإعراب ، وتأمل الحال الذي في الجملة الأولى { يمشون } تجد فيه من المعنى واللطف والرفق ما لا يستطاع تحليله لأنه ليس المراد أنهم يمشون على الأرض هينين لينين متواضعين فحسب ، وإنما المعنى متسع جداً لأن منه أنهم يبثون في الأرض الرفق والرحمة والإنصاف ، ولا يفعل ذلك إلا من كان شديد الأيد قادرا على أن يجاهد ويجالد كل ذي طغيان يبث الظلم والغزع والغلظة والرهبة في حياة الناس ، هم قوم موكلون في هذه الأرض ببث الرحمة والعدل والخير فحين تراه أخا سلاح ممسكا بعنان فرسه كلما سمع هيعة طار إليها ، فهو من { عباد الرحمن } { الذين يمشون على الأرض هونا ً } لأنه إنما يفزع لدفع العدوان والباطل وكل ما هو عدو للإنسان .
والجملة الثانية { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } فيها أنهم لا يستهلكون حياتهم وجهودهم في ثرثرة الكلام ولجاجات أهل الجهل
هذا هو الخبر الأول ) *** ( انظر ص 61-363 الطبعة الثالثة
أحببت أن يكون أول ما يكتب في هذا الموضوع عن صفات عباد الرحمن فألاً بأن نكون منهم
رغم أن الباب الذي سوف تُعرض من خلاله باب دقيق المسلك ولكنه جليل الفائدة
باب علاقات الجمل وتولد بعضها من بعض وهو من الأبواب التي فتح القول فيها باب الفصل والوصل من أبواب علم المعاني
يقول الأستاذ الدكتور محمد أبو موسى في كتابه دلالات التراكيب :
( وعلاقات الجمل وتولد بعضها من بعض أو نمو جملة من الجمل داخل جملة حتى ترى جملة الجمل هذه تختلف طولا وقصرا ونظاما ونغما وهي في هذا الاختلاف وهذا التنوع داخلة في أعطاف جملة واحدة ، ترى ذلك وغيره في القرآن لا تنتهي عجائبه ، اقرأ آخر سورة الفرقان الآية التي ذكرت عباد الرحمن ... ( حيث تتكاثر ) الجمل الداخلة في حيز هذا المبتدأ :{ عباد الرحمن } آية ( 63 ) وينتهي خبر هذا المبتدأ عند آية ( 73 ) حيث يبنى الخبر الأخير على إعادة المبتدأ باسم الإشارة : { فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } وبذلك يكون عندنا عشر آيات هي جملة واحدة مكونة من مبتدأ وخبر .
... وهذا تحليلها :
( الخبر الأول ) { الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما }
هذا خبر وهو مكون من الموصول وصلته وما عطف على هذه الصلة لأن جملة الشرط { إذا خاطبهم الجاهلون ... } داخل في حيز الصلة لأنه معطوف على { يمشون } وليس معطوفاً على الموصول ، ثم إنه مع أنه معطوف على الصلة وداخل في حيزها دخل في تكوينه جملتان هما الشرط والجزاء ، وهكذا تجد هذا الخبر قد دخل في تكوينه جمل ثلاث لا محل لها من الإعراب لها من الإعراب ، وتأمل الحال الذي في الجملة الأولى { يمشون } تجد فيه من المعنى واللطف والرفق ما لا يستطاع تحليله لأنه ليس المراد أنهم يمشون على الأرض هينين لينين متواضعين فحسب ، وإنما المعنى متسع جداً لأن منه أنهم يبثون في الأرض الرفق والرحمة والإنصاف ، ولا يفعل ذلك إلا من كان شديد الأيد قادرا على أن يجاهد ويجالد كل ذي طغيان يبث الظلم والغزع والغلظة والرهبة في حياة الناس ، هم قوم موكلون في هذه الأرض ببث الرحمة والعدل والخير فحين تراه أخا سلاح ممسكا بعنان فرسه كلما سمع هيعة طار إليها ، فهو من { عباد الرحمن } { الذين يمشون على الأرض هونا ً } لأنه إنما يفزع لدفع العدوان والباطل وكل ما هو عدو للإنسان .
والجملة الثانية { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } فيها أنهم لا يستهلكون حياتهم وجهودهم في ثرثرة الكلام ولجاجات أهل الجهل
هذا هو الخبر الأول ) *** ( انظر ص 61-363 الطبعة الثالثة
طلو صبيا- .
- عدد الرسائل : 3933
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 383
نقاط العضو المكتسبة : 15467
تاريخ التسجيل : 28/12/2007
رد: عبــــــــــــــاد الرحمن
مشكور
مـشكـور
مــشكــور
مـــشكـــور
مــــشكــــور
مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
مـشكـور
مــشكــور
مـــشكـــور
مــــشكــــور
مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
طالب علم- .
- عدد الرسائل : 492
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 75
نقاط العضو المكتسبة : 12780
تاريخ التسجيل : 27/12/2007
رد: عبــــــــــــــاد الرحمن
طلو1000 كتب:مشكور
مـشكـور
مــشكــور
مـــشكـــور
مــــشكــــور
مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
الحضورالمستمر- .
- عدد الرسائل : 318
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 43
نقاط العضو المكتسبة : 12540
تاريخ التسجيل : 07/02/2008
رد: عبــــــــــــــاد الرحمن
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
talal- .
- عدد الرسائل : 286
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 172
نقاط العضو المكتسبة : 12909
تاريخ التسجيل : 27/12/2007
بسمة الكون- .
- عدد الرسائل : 3900
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 241
نقاط العضو المكتسبة : 14541
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
رد: عبــــــــــــــاد الرحمن
شــــكرلكم
شــــكرلكم
شــــكرلكم
محمد الغريب- .
- عدد الرسائل : 4015
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 248
نقاط العضو المكتسبة : 15810
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
مواضيع مماثلة
» بسم الله الرحمن الرحيم اسعار السيارات
» بسم الله الرحمن الرحيم ابيات عجيبة تُقرأ من اليمين مدحا ومن
» بسم الله الرحمن الرحيم ابيات عجيبة تُقرأ من اليمين مدحا ومن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى