منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى
منتديات العيساوي صبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Empty شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها

مُساهمة من طرف الزائر1000 الإثنين فبراير 25, 2008 3:13 am

ما لدي من شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها:
واللي عنده شي لا يبخل علينا
------------------------

-1 ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة*** بجنب الغضى أزجي القلاص النواجيا

ليت شعري استفهام معناه ليتني أعلم، شعري هي اسم ليت، والخبر محذوف
أبيتن: بات من أخوات كان واسمها ضمير مستتر تقديره أنا. ليلة: ظرف زمان. بجنب جار ومجرور متعلق بمحذوف أبيت.
(أزجي القلاص النواجيا) جملة حالية في محل نصب حال ، القلاص مفعول به، نواجيا صفة.
الغضى هو الشجر، وعبر بالغضى وأراد به الحياة والناس والأهل الذين يعيشون في هذه البيئة.
يوجد تمني (ليت)، و(هل) تفيد التمني لأنها وقعت بعد ليت، والاستفهام ليس على حقيقته لأنه داخل في حيز التمني.

2 -فليت الغضى لم يقطع الركب عرضه **** وليت الغضى ماشى الركاب لياليا

ليت الغضى لم يقطع: تمني يختلف عن البيت الأول وهو تمني مستحيل لأن الغضى قد قطع الركب عرضه. الركب لا يقطع وهذا يعني استعارة مكنية شبعة عرض الغضى بالشيء الذي يقطع والمشبه محذوف. وأيضا شبه الغضى بالإنسان الذي يمشي (استعارة مكنية).

4 -ألم ترني بعت الضلالة بالهدى **** وأصبحت في جيش ابن عفان غازيا

شبه الضلالة بالشيء الذي يباع (استعارة مكنية) وأيضا هناك طباق في (الضلالة والهدى).

5 -أصبحت في أرض الأعادي بعدما *** أراني عن أرض الأعادي قاصيا

اشتخدم كلمة أصبح لأن الغارة تكون تكون في الصباح لذلك عبر بأصبح (من قوله
قاصي والأعادي طباق

6 -تقول ابنتي، لما رأت طول رحتللي: *** سفارك هذا تاركي لا أباليا

(تقول) التعبير بالمضارع للدلالة على التكرار. والمراد بالسفار السفر
لا أبا ليا بها إيجاز بالحذف فهي (لا أبا حياً ليا) وقد حذفت الصفة (حيا),

-7 فلله دري، يوم أترك طائعا *** بني بأعلى الرفمتين، وماليا

(فلله دري) أسلوب مدح يقال في تعظيم ما يفعله الإنسان والمعنى (لله) صالح عملي.


-8 تذكرت من يبكي عليّ فلم أجد *** سوى السيف والرمح الرديني باكيا

بالبيت أسلوب قصر (طريقة النفي والاستثناء)
فقد قصر البكاء على 3 أشياء فقط هم (السيف والرمح الرديني واشقر محبوك"في البيت التاسع") وهنا استعارة مكنية شبه السيف ولارمح بالإنسان الذي يبكي لأنهما جوامد لا حس لهما.

-9 وأشقر محبوك بجر لجامه ***إلى الماء لم يترك له الموت ساقيا

أشقر محبوك هو فرسه، ولا مجاز عندما جعل الفرس يبكي لأن الفرس يحس وقد يعتريه إحساس بالحس
بالبيت صورة لو رسمها النفان لجاءت صورة عظيمة، والصورة هي (الحصان وهو يجر لجامعة ليشرب الماء حزينا ليس معه صاحبه الذ كان يشعره باهتمامه.لم يترك له الموت ساقيا <-- استعارة مكنية>
-10ولكن بأكناف السمينة نسوة*** عزيز عليهن العشية ما بيا

هنا لم لم يقل الرجال وقال النسوة؟ لأن النسوة يشعرن بالفقد أشد من الرجال
العشية هي آخر اليوم واختارها لأن العشية الزمن الذي يخلو به الإنسان إلى نفسه ويتذكر ما حصله طول اليوم وهنا تتراكب عليه الهموم والأحزان
أما النهار فهو وقت حركة لا مجال فيه للعواطف فهي تهاجم على الإنسان وقت العشاء.
ما بيا (ما) للوصل.
-11 صريع على أيدي الرجال بقفرة **** يسوون لحدي حيث حم قضائيا

شبه نفسه بأن صريع وما صرعه هو الموت، صريقع بمعنى مفعول وقد تكون مبعنى فاعل
ألوان البلاغة إيجاز في الحذف، حذف المبتدأ وهي (أنا صريع) أي حذف المبتدأ (انا)
بقفرة حذف الموصوف وأبقى الصفة.
يسوون يفيد المستقبل يتصور بأنه يسوون لحده بعد موته.
حيث حم قضاييا، حيث ظرف مكان، يسوون لحدي في هذا المكان، قضائيا في محل جر مضاف إليه
يسوون لحدي في محل جر صفة لقفرة، وممكن اعتبارها حال من الفاعل (صريع) أنا.

12- أقول لاصحابي: ارفعوني فإنه *** يقر بعيني أن سهيل بدا ليا

أقول لأصحابي ارفعوني: فيها التماس (فعل الأمر) يلتمس منهم رفعه.
يقر بعيني: كناية عن السرور وأصل التركيب فيها قلب فجعل المجرور مفعولا وجعل المجرور فاعلا، أصلا تقر عيني
سهيل: نجم في السماء
الشاعر يقول وقد حضرته الوفاه ارفعوني لعله يرى سهيل ليعوضه عن رؤية وطنه فإذا رأسى سهيل فكأنه رأى وطنه
ما موقع جملة ارفعوني؟ هي في محل نصب مقول القول.
يقل فعل مضارع بعيني جار ومجرور
(أن سهيل) من أي الأنواع (أن)<--- مخففة
جملة يقر في محل رفع خبر إن.

-13 فيا صاحبي رحلي، دنا الموت فانزلا *** برابية، إني مقيم لياليا

الرابية المكان المرتفع، واختار الرابية لأنها مكان مرتفع وهي أفضل مكان وأحسن ماء وهواء وخضرة وكأنه سيمكث على طول
مقيم لياليا: كناية عن قرب الموت وهي جواب سؤال مقدر (لماذا رابية)
أنزلا: أو يراد به الالتماس.

-14وقوما، إذا ما استل روحي، فهيئا *** لي السدر والأكفان عند فنائيا

قوما: مراد به الالتماس
استل روحي كناية عن الموت
السدر نبت يغسل به الميت طيب الرائحة
لماذا قدم السدر على الأكفان؟ الترتيب الزمني السدر يقدم على الاكفان بحسب الزمن
البيت فيه حشو (فيه زيادة ممكن الاستغناء عنها (عند فنائيا) والتكرار يفيد أنه مشرف على الموت.

-15 وخطا باطراف الأسنة مضعي*** وردا على عيني فضل ردائيا

الأسنة جمع سنان وهي الرمح
ويقول عليكم أن تحفرو برماحي قبري، وذها يدل على أنه رجل لديه عرق حرب
يرسم من كأنه يتصور بأنه سيموت وأصحابه يأتون ليغطوا رأسه ووجه بما تبقى من ردائه، وهي صورة حقيقية وقد تكون أجمل من الصور البلاغية وليس فيها شيء من الاستعارات.
مضجعي: يشبه قبره بالمضجع الذي يضطجع عليه الإنسان <--- تصريح

-16ولا تحسداني - بارك الله فيكما - *** نم الأرض ذات العرض أن توسعاليا

بارك الله فيكما جملة اعتراضية
اللون البديع: الأرض والعرض <-- جناس ناقص
أن توسعا ليا أصلها أن توسعان ليا دخلت عليها أن المصدرية فنصبتها وهي مفعول ثاني لتحسداني.
لا تحسداني: نفي

-17خذاني فحراني ببردي إليكما***فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا

خذاني فجراني ببردي إليكما: أمر على سبيل الاحتمال
فجراني: الميت يحمل ولا يجر، وهنا يريد الشاعر أن يصور حالة الضعف مثل شيء لا قيمة له.
وهذا البيت يعطينا صورة لماضي حياة
والشطر الثاني يصور ما كان عليه من قوة حيث كان يقود الجيش ويجاهد.
فجراني: الفعل الثاني مقترتب على الفعل الأول
الرداء: ما يلبس فوق الرداء كالجبة والعباءة
الثوب: ما يستر الجزء الأعلى من الجسم
والبرد: هو الكساء الذي يلتحف به
-18 فياليت شعري، هل بكت أم مالك *** كما كنت لو عالوا بنعيك باكيا

أم مالك: المناسب أن تكون زوجته لأن الإنسان لا يسأل عن بكاء أمه لأنها أحن إنسان على الابن، ولعلها زوجته ولعل له ولد يدعا مالك. البكاء: كناية عن الحزن.
هل بكت ام مالك: فعل ماضي يراد به المستقبل
عالوا بنعيك: أعلنوا وفاتك
ليت شعري: تمني للاستفهام ليس على حقيقته (هل ستبكي أم مالك)
أم مالك اسم ظاهر بمثابة الغائب
لون بلاغي: الالتفات من الغيبة إلى الخطاب ، فأم مالك غائبة فلتفت من الغيبة إلى الالتفات، فقال يخاطبها (بنعيك) بدل من أني يقول بنعيها، بالتالي انتقل من الغيبة إلى الالتفات.

19 -إذا مت فاعتادي القبور فسلمي **** على الرمس، اسقيت السحاب الغوانيا

إذا مت اعتادي القبور: المراد للعهد
ذا تستخدم في الأمور المحققة، وإن تستعمل في الأمور المشكوك فيها.
فاعتادي القبور: الأصل (فاعتادي زيارة القبور) فهنا إيجاز حذف.

-20 فيا صاحبي، إما عرضت فبلغن *** بني مازن والريب أن لا تلاقيا

فيا صاحبي (صاحب واحد)
إن عرضت فبلغن: أمر التماس والنون للتوكيد
(بلغن) يوكد الفعل المضارع كثيرا بعد (إما) إن عرضت بلغ

21 - وعطل قلوصي في الركاب فإنها*** ستفلق أكبادا وتبكي بواكياوعطل

قلوصي: المحارب يكون معه فرسه والقلوص (لناقة) للارتحال وليس للحرب وهنا يوحي بإكارمها لأن آن لها أن تستريح ولفرسه أيضا تستريح، ويتصور أن ناقته حزينة عليه وذكر ستفلق أكبادا كناية عن شدة الحزن.
الذين تعودوا على لابكاء تجمد قلوبهم ولكن عندما يرون الناقة سيعاودون البكاء لأن الأبل له تأثير على من له علاقة بالميت.

22 -بعيد غريب الدار ثاو بقفرة*** يد الدهر، معروفا بأن لا تدانيا

إيجاز حذف المبتد وهي (أنا) بعيد غريب الدار، حذفت أنا وهي مبتدأ
يد الدهر <-- بمعنى أبد الدهر (يد الدهر) ظرف زمان

-23 أقلب طرفي حول رحلي فلا أرى *** به من عيون المؤنسات مراعيا

الرحل يقصد به ما يوضع فوق ظهر الناقة وهنا المراد به المكان الذي يقيم فيه وهو المناسب لهذا البيت.
فلا (أرى) : أنس من (أجد) لأن المحتضر يقلب طرفه يريد أن يرى أهله فالمناسب هو الرؤية وليس الوجود.

24 -وبالرمل مني نسوة لو شهدنني*** بكين وفدين الطبيب المداويا

عمل غيجابي لو أن النسوة رأوه سيحاولون وسيسعون للطبيب ليداويه
فدّاه وفدَاه: استنقذه بنفسه أو ماله
دواوى المريض: عالجه وأذهب دواه (والدوا هو المرض)
لو تشهدنني: هناك حذف طويل حذف (لو تشهدنني على الحالة التي أنا عليها) ويعبتر إيجاز حذف (حذف طويل).

-25 فمنهن أمي وابنتاها وخالتي*** وباكية أخرى تهيج البواكيا

فمنهن أمي: وهذا يؤكد أن أم مالك ليست أمه بل هي زوجته لأنه في هذا البيت ذكر امه.
تهيم البواكي: امررأة وظيفتها أن تشعل البكاء على الميت
تهيج = تثير
بكا: دمعت عيناه حزنا
بكا الميت: رثاه
مؤنسان: نوع من المشتقات آنسه، اسم فاعل من آنسه بمعنى راعاه
الزائر1000
الزائر1000
,
,

عدد الرسائل : 984
هعدل المساهمات :
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Left_bar_bleue60 / 10060 / 100شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها 110
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها 15881610
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Wesam211
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Fb310
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها 78c10
السٌّمعَة : 122
نقاط العضو المكتسبة : 12650
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Empty رد: شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها

مُساهمة من طرف المشرف العام الإثنين فبراير 25, 2008 4:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المشرف العام
المشرف العام
.
.

عدد الرسائل : 438
هعدل المساهمات :
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Left_bar_bleue50 / 10050 / 100شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Fb310
شرح لقصيدة مالك بن ريب، لمن يريد الاستفادة منها Wesam211
السٌّمعَة : 64
نقاط العضو المكتسبة : 12145
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى