منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى
منتديات العيساوي صبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إملاء 6ف1

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

إملاء 6ف1 Empty إملاء 6ف1

مُساهمة من طرف طلو صبيا الأربعاء يناير 02, 2008 3:56 am

عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
مراجعة ما سبقت دراسته من مهارات إملائية استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ عين الأخطاء الإملائية في البطاقات التالية، ثم صوبه.
ﺱ أحب شرب البن – قراءة الموضوع سهل بعد المراجعة.

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم



أن يميز التلميذ بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة.





أن يستخرج التلميذ كلمات ذوات أل القمرية.







أن يعطي التلميذ المفرد من الكلمة المعطاة.




أن يكتب التلميذ الكلمات على السبورة بصورة سليمة.




أن يدخل التلميذ مفرد الكلمات في جمل مفيدة. التدريب الأول:
استخرج من النص ما يأتي:
كلمة بها تاء مربوطة: جماعة.
كلمة بها تاء مفتوحة: الصلوات.
كلمة منونة تنوين ضم: جمعٌ.
كلمة بها مد بالواو: المرؤوس.

التدريب الثاني:
أكمل الكلمات ذوات أل القمرية:
الباب – الجو – اليد.
أكمل الكلمات ذوات أل الشمسية:
القمر – الثري – الندى.

التدريب الثالث:
استخرج من النص ما يأتي:
كلمة بها ألف على صورة الياء.
كلمة آخرها هاء.
آتى بمفرد (فتيان).

التدريب الرابع:
أملئ الجدولين بما ذكر من كلمات منتهية بتاء مربوطة أو منتهية بهاء.
تاء مربوطة (مدرسة – معلم – فاطمة).
هاء (يده – مكانه – صديقته).



التدريب الخامس:
استخرج من القطعة السابقة ما يلي:
كلمة بها أل الشمسية: السفر.
كلمة بها أل القمرية: الفضائية.
كلمة بها همزة متطرفة: الفضاء.
آتى بمفرد الكلمات التالية:
مركبات مفردها مركبة.
السنوات مفردها سنة.









قراءة القطعة.


كتابة الكلمات على السبورة.




سبوري.





سبوري.





سبوري.







سبوري.

المتابعة والتصحيح

التقويم النهائي
الواجب المنزلي ﺱ التدريب الخامس رقم (5) ص20.

عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
مراجعة حالات الهمزة التي سبق دراستها استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ أكتب ما يملى عليك على السبورة.
لاجئ – لؤلؤ – هدوء – مشيئة – تفاؤل – رأس.

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم


أن يستخرج التلميذ الكلمات التي بها همزات في القطعة.


أن يعلل التلميذ كتابة الهمزة على الصورة المرئية.



أن يطبق التلميذ القواعد الإملائية التي سبق دراستها.









أن يعطي التلميذ جمل مفيدة حسب المطلوب. التدريب الأول:
استخرج من الآيات والعبارات التالية الكلمات التي بها همزات متوسطة أو متطرفة ثم بين سبب كتابتها على الشكل الذي أراه.
الكلمة السبب
تؤمر
تأمرون
فئة
اقرأ
تفاءلوا
التدريب الثاني:
إملاء سبوري.
التدريب الرابع:
اجمع الكلمات التالية، ولاحظ تغير رسم الكلمات فيها، ثم بين السبب:
فأر فئران
همزة متوسطة مفتوحة ما قبلها مفتوح والذي يناسب الفتحة الياء فتكتب الهمزة على نبرة.
التدريب الخامس:
اجعل (فناؤنا) في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مرفوعة ومرة منصوبة ومرة مجرورة.
1.
2.
3.
التدريب السادس:سبوري.
التدريب السابع:في الدفتر. مراعاة تطبيق التجويد عند قراءة الآيات.



سبوري.






سبوري.



يسجّل في الدفتر.








سبوري.
المتابعة والتصحيح

التقويم النهائي
الواجب المنزلي




عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
همزة الوصل وهمزة القطع استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ عرض لوحات مكتوب عليه جملاً من درس القراءة: اقرأ الجمل التالية.
ﺱ لاحظ الرسم الإملائي للكلمات التي تحتها خط، انطق هذه الكلمات، ماذا تلاحظ؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن يقرأ التلميذ القطعة قراءة صحيحة.
أن يبين التلميذ فضل ماء زمزم.
أن يذكر التلميذ أنواع الهمزة في بداية الكلام.

أن يقارن التلميذ بين همزة الوصل وهمزة القطع في النطق والكتابة.







أن يميز التلميذ همزة الوصل وهمزة القطع في الكلمات المعطاة.
أن يعطي التلميذ كلمات تشمل همزة قطع وأخرى تشمل همزة وصل. القطعة: ص27

أنواع الهمزة في أول الكلام:
- همزة وصل.
- همزة قطع.
نوع الهمزة النطق الكتابة
وصل تنطق في بدء الكلام ولا تنطق في وسطه ا
قطع تنطق في بداية الكلام وفي وسطه أُ
إِ
أَ

أضع الكلمات بعد حرف الواو أو الفاء للتمييز بين همزة الوصل وهمزة القطع. ﺱ قراءة القطعة من الكتاب المدرسي.
ﺱ قراءة طالب مجد.
ﺱ مناقشة القطعة لتعزيز الاتجاهات التربوية.
ﺱ صف الوادي الذي نزل فيه إبراهيم وأهله؟
ﺱ ما فضل ماء زمزم؟
ﺱ عرض الجمل على السبورة.
ﺱ مناقشة القواعد الإملائية.
ﺱ لاحظ الكلمات الملونة باللون الأحمر. بماذا بدئت؟ كيف كتبت هذه الهمزة؟
ﺱ انطق هذه الكلمات وحدها؟ ماذا تلاحظ؟
ﺱ انطق هذه الكلمات مع ما قبلها؟ ماذا حدث؟
ﺱ كيف نستطيع تمييز هذه الهمزة؟
ﺱ هات كلمات أخرى، وجرب هذه الطريقة.
ﺱ لاحظ الكلمات التي كتبت بالأزرق. بماذا بدئت؟ وكيف كتبت هذه الهمزة؟
ﺱ انطق الكلمات مفردة.
ﺱ أعيد قراءة الكلمات وسط الكلام.
ﺱ ماذا تلاحظ؟
ﺱ بماذا تسمى هذه الهمزة؟ وكيف تكتب؟
ﺱ كيف أستطيع التمييز بينها وبين همزة الوصل؟
ﺱ هات كلمات أخرى همزتها همزة قطع معتمدة على هذه الطريقة.
استنتاج القاعدة وتدوينها على السبورة.



التطبيق:
ﺱ صوغ الأخطاء الإملائية في الجمل التالية بعد اكتشافها.
- من نسي زلله أستعظم زلل غيره.
- اشكر لمن انعم عليك.
ﺱ أكتب ما يملى عليك على السبورة:
اسم – أسماء
ابنه – امرأة.
التدريب الخامس: ص34 (أ، ب، ج). ﺱ اقرأ مراعياً الضبط.
ﺱ أورد ما يوضح فضل ماء زمزم.
ﺱ أكمل: الهمزة في بداية الكلام نوعان همزة....... وهمزة ...... .
ﺱ قارن بين همزة الوصل وهمزة القطع نطقاً وكتابة.
ﺱ ميز الكلمات المبدوءة بهمزة قطع من الكلمات المبدوءة بهمزة وصل فيما يأتي: ابن – امرأة – أسلم – أبعد.
ﺱ هات كلمات تشمل على همزة وصل وأخرى على همزة قطع.

التقويم النهائي
الواجب المنزلي ﺱ التدريب السابع ص 36.




عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
زيادة بعض الأحرف في الكلمة. استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ درست في الصف الخامس فتح مصر. من هو القائد؟ كتابة الاسم على السبورة.
ﺱ من ثاني الخلفاء الراشدين؟ كتابة الاسم على السبورة.

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن يقرأ الأمثلة قراءة صحيحة.


أن يذكر التلميذ سبب حب المسلمين الفاتحين في قلوب المصريين.


أن يعلل التلميذ زيادة الواو في كلمة (عمرو).


أن يسمي التلميذ الألف التي تكتب بعد واو الجماعة.

أن يكتب التلميذ ما يملى عليه بصورة سليمة. القطعة:
الكتاب المدرسي ص38.

كلمة (عمرو) لحقتها الواو في حالة الرفع والجر.
لم تلحقها الواو في حالة النصب.
الفائدة:
التفريق بين كلمة (عمرو) و(عمر).

ألف واو الجماعة:
بعد واو الجماعة في الأفعال الماضية والمضارعة وأفعال الأمر.
القاعدة:
الكتاب المدرسي ص41. قراءة القطعة.
قراءة تلميذ مجيد.
المناقشة.
ﺱ لماذا أحب المصريون عمراً والمسلمين الفاتحين؟
ﺱ تأمل الكلمات التي خطت باللون الأزرق. ماذا تلاحظ؟
ﺱ حدد الموقع الإعرابي لكل كلمة.
ﺱ ماذا لحق كلمة (عمرو) في حالة الرفع والجر؟
ﺱ وماذا حدث لها في حالة النصب؟
ﺱ هل ننطق هذه الواو؟
ﺱ ما الفائدة من هذه الزيادة؟
ﺱ تأمل الكلمات التي خطت بالأحمر. ما الحرف الزائد؟ وماذا يسمى؟
ﺱ بماذا تسمى الواو في هذه الكلمات؟
ﺱ ما نوع هذه الكلمات؟
ﺱ هل تأتي واو الجماعة وألفها في أفعال الأمر؟
آتي بكلمات أخرى وت كتب على السبورة.

ﺱ ملاحظة ضبط التلاميذ للكلمات.

ﺱ ما سبب حب المصريون للمسلمين الفاتحين.


ﺱ علل زيادة الواو في كلمة عمرو.

ﺱ بماذا تسمى الألف بعد واو الجماعة.


ﺱ استنتج القاعدة.

التقويم النهائي ﺱ أكتب ما يملى عليك على السبورة.
"لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا..........".
"لا تحاسدوا، ولا تناجشوا".
ﺱ التدريب الرابع ص43.
الواجب المنزلي ﺱ التدريب السادس ص44.



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
تدريبات
زيادة بعض الأحرف في الكلمة استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ ما الحروف التي تزاد؟أكتب ما يملى عليك على السبورة:
اعملوا – عمرو بن العاص – لا تتركوا – مشركو – زائرو.

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم


أن يحدد التلميذ الكلمات التي زيدت فيها الألف.




أن يكتب التلميذ ما يملى عليه على السبورة.



أن يحول التلميذ الكلمات من صيغة المفرد إلى الجمع.

أن يجمع التلميذ كلمة (مهندس).
يطبق القواعد الإملائية. التدريب الأول:
الكلمات التي زيدت فيها الألف:
لا تكونوا – ظلموا – وظنوا – تحسنوا – أساؤوا – تظلموا.


التدريب الثالث:
أكتب ما يملى عليك.


التدريب الرابع:
يا أخواني – اسألوا – لا تتركوا – اعلموا – زائرو.

التدريب الخامس:
مهندسو – درسوا – وتدربوا – وشاركوا.


إملاء اختياري.
العمل كنز.
شفهي.




سبوري.


سبوري.


سبوري.



إملاء القطعة على الطلاب وتصويب كل طالب لصديقه مصوبين الشائع من الأخطاء على السبورة.






المتابعة والتصحيح

التقويم النهائي
الواجب المنزلي



عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
حذف بعض الأحرف من الكلمة استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ ما الأسماء المشهورة التي همزتها همزة وصل؟قارن بين: عمرو بن العاص وفتح ابن العاص مصر.ما الفرق بين (ابن) في الجملتين؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن يقرأ التلميذ القطعة قراءة سلمية.
يشارك أصدقاءه لإنجاز العمل.

أن يحدد التلميذ الكلمات التي حذفت الألف من وسطها.

أن يعلل التلميذ حذف الألف من وسط بعض الكلمات.
يبين سبب حذف همزة الوصل من كلمة (ابن).
تصوغ القاعدة. القطعة: ص 48.

حذفت الألف من وسط:
الإله – إله – الرحمن – لكن وأسماء الإشارة ما عدا هاتان للتخفيف.
حذفت الألف من كلمة (ابن) إذا وقعت بين علمين.

القاعدة:
ص50.
قراءة القطعة.
ﺱ ما أهمية التعاون؟
ﺱ لاحظ الكلمات الملونة في النطق والكتابة.
ﺱ ما الأصل في تلك الكلمات؟
ﺱ علل حذف الألف من وسط هذه الكلمات.
ﺱ عدد أسماء الإشارة.
ﺱ أكتب هذه الكلمات على السبورة.
ﺱ ما اسم الإشارة الذي لا تحذف ألفه؟
ﺱ لاحظ الكلمات الملونة بالأزرق. قارن بينها.
ﺱ لماذا حذفت الهمزة في أسامة بن زيد؟
ﺱ متى لا تحذف همزة (ابن)؟
ﺱ مثل لعبارات من عندك لكلمة (ابن) محذوفة الهمزة بين علمين.
ﺱ استنتاج القاعدة وإعادة صياغتها وتدوينها.







ﺱ اقرأ الأمثلة قراءة سليمة.
ﺱ كيف تنجز الأعمال بسرعة وسهولة؟
ﺱ حدد الكلمات التي حذفت الألف من وسطها.

ﺱ علل حذف الألف.
ﺱ بين سبب حذف همزة الوصل من ابن.

ﺱ صوغ القاعدة.

التقويم النهائي ﺱ التدريب الرابع ص53.
الواجب المنزلي ﺱ التدريب السادس ص54.




عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
تدريبات
حذف بعض الأحرف من الكلمة استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ أكتب ما يملى عليك على السبورة:
لذلك – هؤلاء – هكذا – هاتان – ابن ماجد.

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم


أن يستخرج التلميذ كلمات حذفت الألف من وسطها.
أن يحدد التلميذ كلمة حذفت الهمزة من أولها.




أن يكمل التلميذ الفراغ حسب المطلوب.


أن يميز التلميذ بين مواضع حذف همزة (ابن) ومواضع عدم الحذف.


أن يطبق التلميذ القواعد الإملائية التي درسها. التدريب الأول:
استخرج من القطعة ما يأتي:
- كل كلمة حذفت الألف من وسطها:
هذا – هذه – هكذا – هؤلاء.
- كلمة حذفت الهمزة من أولها:
عبد الرحمن بن عوف.

التدريب الرابع:
أكمل الفراغ:
نجحت هذه التلميذ واستحقت كل الثناء.
التدريب الخامس:
أملأ الفراغ بكلمة (ابن):
عبد الله بن مروان.
ابن مروان.

إملاء اختياري.
رحمة الأم.
شفهي.





سبوري.


سبوري.


إملاء القطعة ويقوم كل طالب بالتصويب لصديقه.

تصويب الأخطاء الشائعة على السبورة.







المتابعة والتصحيح

التقويم النهائي
الواجب المنزلي




عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ أكتب ما يملأ عليك:
إليه – الصلاة – حياةٌ – إلى – كتبوا.

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن يحدد التلميذ الخطأ الشائع في الكلمات التي أمامه.


أن يعطي التلميذ مثال فيه خطأ.


أن يصوب التلميذ الأخطاء. عرض الكلمات على سبورة إضافية في جدول. إملاء الطلاب جميع الكلمات الموجودة داخل الجدول.
ﺱ تحديد الأخطاء.
ﺱ توضيح نوع الخطأ للطلاب على السبورة.
ﺱ التركيز على الكلمات القاعدية المدروسة خلال هذا الفصل.
ﺱ يقوم كل طالب بتصويب أخطائه في الدفتر. ﺱ اقرأ الكلمات.
ﺱ حدد نوع الخطأ.


ﺱ أعطي مثال لخطأ شائع.


ﺱ صوغ الأخطاء.

التقويم النهائي
الواجب المنزلي


عنوان الدرس
الحصة الصف التاريخ الطــريقة الوسيلة
تطبيقات عامة على ما سبقت دراسته من مهارات إملائية استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية

تمهيد الدرس ﺱ أكتب ما يملى عليك:عمرو من أشهر الأذكياء – الأبناء – اسم.
ﺱ ما الحروف التي تزاد؟ ما الحروف التي تحذف؟ هات أمثلة لكل منها وأكتبها على السبورة.

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم


أن يستخرج التلميذ الكلمات التي حذفت الألف من وسطها.




أن يعطي التلميذ جملاً حسب المطلوب.









أن يكتب التلميذ الكلمات بصورة صحيحة.


أن يحدد التلميذ الكلمات التي زيدت فيها الألف بعد الواو الجماعة.

أن يطبق التلميذ ما تعلمه من قواعد إملائية. التدريب الأول:
استخرج من القطعة:
- ثلاث كلمات حذفت الألف من وسطها: عبد الرحمن – هذا – لكن.
- كلمة زيدت الألف بعد واو الجماعة:
شاهدوا.
التدريب الثاني:
أكتب جملاً تحتوي على:
كلمة ابن بين علمين.:
(عمر بن الخطاب).
التدريب الرابع:استخرج من القطعة:
كلمة زيدت الواو في أخرها: عمرو
التدريب الخامس:
قرأ قرؤوا قُرئت
ملأ ملؤوا ملئت
التدريب الثامن:قراءة القطعة.
استخرج منها:
- كلمة مختومة بألف على شكل ياء: (مرأى).
- جمع مذكر سالم: (الطيارين).
- جمع مؤنث سالم: (الطائرات).
- كلمة زيدت فيها الألف بعد واو الجماعة: (كانوا).
إملاء اختياري
أنا النحلة.
وصايا وحكم.
شفهي وتدون الكلمات على السبورة.






سبوري.


سبوري.

سبوري.


سبوري.






إملاء القطع على الطلاب.
تصويب كل طالب قطع صديقه .
تصوب الأخطاء الشائعة على السبورة. المتابعة والتصحيح

التقويم النهائي
الواجب المنزلي ﺱ التدريب التاسع ص73.
طلو صبيا
طلو صبيا
.
.

عدد الرسائل : 3933
هعدل المساهمات :
إملاء 6ف1 Left_bar_bleue95 / 10095 / 100إملاء 6ف1 Right_bar_bleue
الوحة الشرفية : إملاء 6ف1 15881610
إملاء 6ف1 Fb310
إملاء 6ف1 Wesam211
السٌّمعَة : 383
نقاط العضو المكتسبة : 15047
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إملاء 6ف1 Empty رد: إملاء 6ف1

مُساهمة من طرف محمد الغريب الأحد يناير 15, 2012 4:30 am

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
محمد الغريب
محمد الغريب
.
.

عدد الرسائل : 4015
هعدل المساهمات :
إملاء 6ف1 Left_bar_bleue0 / 1000 / 100إملاء 6ف1 Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
إملاء 6ف1 110
إملاء 6ف1 15881610
إملاء 6ف1 Wesam211
إملاء 6ف1 Fb310
إملاء 6ف1 78c10
السٌّمعَة : 248
نقاط العضو المكتسبة : 15390
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى