منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى
منتديات العيساوي صبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(تابع) الفنون الأدبية في الأندلس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Empty (تابع) الفنون الأدبية في الأندلس

مُساهمة من طرف طلو صبيا السبت مايو 17, 2008 12:06 am

الزهد والتقشف

أما شعر الزهد والتقشف والمدائح النبوية، فقد تفوقوا فيه على شعراء المشرق من حيث غزارة الإنتاج وتوليد المعاني ورسم الصور المؤثرة القوية، ويلفت النظر أن عدداً من شعراء الأندلس أدركتهم التوبة بعد طول حياة لاهية فوجهوا طاقتهم الشعرية في آخر أيامهم إلى طلب مغفرة الله ومرضاته وإلى ذم حياة اللهو والمجون والدعوة إلى الزهد والتقشف، ومن أشهرهم في هذا المقام ابن عبد ربه وابن حمديس والغزال.


ويقول ابن عبد ربه:
إنّ الذيـن اشـــــتروا دنيا بآخرة
وشـقوة بنعيم، ســــاءَ ما تجروا
يا من تلهىَّ وشيب الرأس يندبه
ماذاالذي بعد وَخْطِ الشيب تنتظر
لو لم يكن لك غيرالموت موعظة
لكـان فيـه عـن اللــــذات مزدجر



الطبيعة

وكان لطبيعة الأندلس الأثر الحاسم في جعل شعر الطبيعة من أميز أغراض الشعر الأندلسي، وتمثل طبيعة الأندلس الرائعة الملهم الأول لشعرائها، وقد عبّر ابن خفاجة أشهر شعراء الطبيعة في الأندلس عن هذه الصلة فقال:



يا أهـــــــــــل أندلـس للـه درُّكمُ
مـاءٌ وظـــــــــلٌ وأنهار وأشجار
ما جنة الخــــــــلد إلاّ في دياركمُ
ولو تخيرت هــــــــذا كنت أختار


ويتَّسِم هذا اللون من الشعر بإغراقه في التشبيهات والاستعارات وتشخيص مظاهر الطبيعة وسمو الخيال، كما كان يعتبر غرضاً مستقلاً بذاته ولا يمتزج بأغراض أخرى، وإن امتزج بها لم يتجاوز الغزل أو مقدمات قصائد المدح.



ويعد معظم شعراء الأندلس من شعراء الطبيعة، فكل منهم أدلى بدلوه في هذا المجال إما متغنياً بجمال طبيعة الأندلس أو واصفاً لمجالس الأنس والطرب المنعقدة فيها، أو واصفاً القصور والحدائق التي شُيدت بين أحضان الطبيعة، ولذلك كان كل شعراء الأندلس ممن وصفوا الطبيعة، ويُعدُّ الشاعر ابن خفاجة الأندلسي المقدَّم بين هؤلاء الشعراء إذ وقف نفسه وشعره على التغني بالطبيعة لا يتجاوزها وجعل أغراض شعره الأخرى تدور حولها.





رثاء الأندلس

ودعونا أعزائنا القــراء نبحر مع الشاعر/ أبي البقاء الرندي في رثائه للأندلس حيث يقول:

لكــــل شـيء إذا مــــا تمّ نقصـان
فـــــــلا يغـرّ بطيب العيش إنسـان
هي الأيـام كمـــــــا شـاهدتها دول
من سـرّه زمــــــن سـاءته أزمان
وهـذه الـــــــدار لا تبقي على أحد
ولا يـدوم على حـال لـــــــها شان
أين مــــــــــا شـاده شـدّاد في أرم
وأين ما ساسه في الفرس ساسان
وأين مـا حــــازه قارون من ذهب
وأيـن عـاد وشـدّاد وقحطـــــــــان
أتى عــــــلى الكـل أمـر لا مرد له
حتى قضـوا فكــــأن العدم ما كانوا
وصار ما كــان من ملك ومن ملك
كما حكى عن خيال الطيف وسنان
كأنمـا الصعب لـــم يسهل له سبب
يومـاً، ولا ملـك الـــــدنيا سـليمان
فجـائع الدنيـا أنـواع مــــــــنوّعـة
وللـزمـان مـــــــــــرّات وأحــزان
وللحـوادث سـلوان يسـهلــــــــهـا
ومـا لمـا حـلّ بالإســــــلام سلوان
دهـى الجزيرة أمـر لا عـــــزاء له
هـوى لـه أحـد وانهـد نهــــــــلان
أصابها العين في الإسلام فارتزأت
حتـى خلـت منـه أقـــــطار وبلدان
فاسأل (بلنسية) ما شأن (مرسية)
وأيـن (شـاطـــبة) أم أين (حيان)؟
وأيـن (قـــــرطبة) دار العلـوم فكم
مـن عـالم قد سما فيها لـــه شان؟
وأين (حمص) وما تحويه من نزه
ونهــــرهـا العـذب فيـاض وملاّن؟
قواعـد كـن أركـان البـلاد فـــــــما
عسـى البقـاء إذا لـــم يبق أركان؟
تبكي الحنيفية البيضاء من أسـف
كمـا بكـى لفـراق الإلف هيمـــــان
عــــــلى ديـار من الإسـلام خـالية
قـد أقفـرت ولـــــها بالكفر عمران
حيث المسـاجد قــد صارت كنائس
مــــا فيهـنّ إلا نواقيـس وصلبـان
حتى المحــاريب تبكي وهي جامدة
حتى المنـابر تبكي وهـي عـــيدان
يا غـافلاً وله فــــي الدهر موعظة
إن كنت فـــي سـنة فالدهر يقظـان
وماشـياً مرحـاً يلهيـه مـــــــوطنه
أبعـد (حمص) تغرّ المـرء أوطان؟
تلك المصيبة أنسـت مـا تقــــدمها
ومالهـا من طـول الــــدهر نسـيان
يا راكبين عنـاق الخيـل ضــــامرة
كأنهـا في مجـال السـبق عــــقبان
وحاملين سـيوف الهنـد مــــرهفة
كأنهـا فـي ظـلام النقــــــــع نيران
ورا لعيـن وراء البـــــحر في دعة
لهـم بأوطــــــــانهم عـز وسـلطان
أعندكـم نبـأ مـــــــن أهل أندلـس؟
فقـد سـرى بحديـث الـــقوم ركبان
كم يستغيث بنا المستضعفون وهم
قتلـى وأسـرى فمـــا يهتز إنسان!
مــــاذا التقاطـع في الإسـلام بينكم
وأنتـم يـا عبـــــــــاد اللـه إخـوان
يـا مـن لذلـة قــــــــوم بعد عزّتهم
أحـال حالهـم جـور وطــــــغيــان!
بالأمـس كانوا ملوكاً فـــي منازلهم
واليـوم هـم في بــلاد الكفر عبدان
فلـو تراهم حيـارى لا دلـــــيل لهم
عليهـم فـي ثيـاب الـذل ألـــــــوان
يـا رب أم وطفـــــــل حيـل بينهما
كـــــــــمـا تفـرّق أرواح وأبـــدان
وطفلةمثل حسن الشمس إذا
طلعت

كأنمـا هـي يـاقـوت ومرجــــــــان
يقـودها العلج للمكـروه مكـــــرهة
والعيـن باكيـة والقلـب حـــــيـران
لمثـل هـذا يبكي القلب من كـــــمد
إن كـــان في القلب إسـلام وإيمان
طلو صبيا
طلو صبيا
.
.

عدد الرسائل : 3933
هعدل المساهمات :
(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Left_bar_bleue95 / 10095 / 100(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Right_bar_bleue
الوحة الشرفية : (تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس 15881610
(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Fb310
(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Wesam211
السٌّمعَة : 383
نقاط العضو المكتسبة : 15077
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Empty رد: (تابع) الفنون الأدبية في الأندلس

مُساهمة من طرف السنيور الطائر السبت ديسمبر 27, 2008 10:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السنيور الطائر
السنيور الطائر
.
.

عدد الرسائل : 329
هعدل المساهمات :
(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Left_bar_bleue0 / 1000 / 100(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Right_bar_bleue
الوحة الشرفية :
(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس Wesam211
(تابع)  الفنون الأدبية في الأندلس 15881610
السٌّمعَة : 64
نقاط العضو المكتسبة : 11569
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى