العبيد : 4آلاف راتب معلم المدارس الأهلية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العبيد : 4آلاف راتب معلم المدارس الأهلية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد لصحيفة اليوم عن 6 مشاريع تربوية وتعليمية تعمل الوزارة حاليا على تنفيذها في الفترة القادمة . وأوضح الدكتور عبدالله العبيد ان احدى اشكاليات التعليم في المملكة عدم وجود جهة محددة لرسم المعالم وان اللجنة العليا لرسم سياسات التعليم حتى الآن لا تمثل فيها الوزارات المعنية بالتعليم وان المجلس الأعلى للجامعات والذى تم دراسته وصدر له تنظيم قبل سنتين لم يفعل حتى الان . وتناول الوزير في حوار مفتوح مع عدد من الأكاديميين والمختصين والمثقفين بالمنطقة الشرقية هموم الوزارة ونظرتها للمرحلة القادمة بمشاركة وتنظيم ادارة التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية . وفي بداية اللقاء الذي اداره مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس والذي اشار إلى أن هذا اللقاء ورشة عمل لمعرفة تطلعات وآراء المجتمع من الوزارة ثم تحدث الوزير العبيد عن ان اللقاء – قائلا- هو الحلقة الأولى من حلقات تحقيق الجودة الذى تتبناه الوزارة وبدأنا بالمنطقة الشرقية نظراً لتميزها وامتلاكها لعدد من الكفاءات والقدرات سواء في المؤسسات الحكومية او القطاع الخاص مشيرا الى ان هذا التواصل جزء من مسؤولية الوزارة مع فئات المجتمع المختلفة . وأكد الوزير على ان مسؤولية الوزارة تعنى بتنمية العنصر البشري في خطواته الأولى على اختلاف قدرات هذه الناشئة وان الوزارة غير معزولة عن اهداف ومتطلبات وملاحظات المجتمع سواء كان ذلك عبر اللقاء الذي عقد مع وسائل الاعلام او ما تتلقاه من كتابات ونقاشات موضحاً ان كثيرا من الاطروحات والندوات تنتهي بنهاية اللقاء ما لم تكن لدى الجهة المعنية النية لتفعليها وهو الامر الذي تعمل عليه الوزارة من خلال الاستماع وتلبية احتياجات المجتمع وفق الاسس والقواعد التربوية العامة . وتخوف الوزير من انفصام جهات التعليم والذي يؤدي الى انفصام آخر في مستقبل القدرات والطاقات البشرية بالمملكة . وأشار الى ان هدف هذا اللقاء هو الاستماع إلى اراء المشاركين وملاحظاتهم وتطلعاتهم وهي سلسلة من الحلقات التي تشمل مختلف مناطق المملكة .
مشروعات الوزارة
فيما تحدث الدكتور نايف الرومى وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير عن مشروعات الوزارة وعلى رأسها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم الذي خصص له 9 مليارات في 6 سنوات ويقوم على 4 محاورهي تطوير المناهج ، واعادة تأهيل المعلمين والمعلمات ، والبيئة المدرسية ، والانشطة غير الصفية . وقال الدكتور الرومي ان هذا المشروع بدأ العمل به منذ اشهر ويسير وفق ما خطط له وتقوم فكرته على ان يكون المشروع على مستوى التخطيط والإدارة موكلا لاحدى الشركات العالمية وتقوم مع إدارة المشروع واللجنة التنفيذية بالإدارة الكاملة له حتى يكون مشروعا غير تقليدي نظرا لأهميته والمؤمل عليه بأن يحقق نقلة نوعية .
تطوير المناهج
وأضاف الدكتور الرومي أن من مشروعات الوزارة المشروع الشامل لتطوير المناهج والذي بدأ منذ سنوات وتم التطبيق الفعلي للمشروع في حلقته الاولى هذا العام على صف اول ابتدائي ورابع ابتدائي واول متوسط والسنة القادمة يطبق الحلقة الثانية في صف ثاني ابتدائي وخامسة ابتدائي وثاني متوسط اما الحلقة الثالثة في السنة بعد القادمة فيطبق في ثالث ابتدائي وسادس ابتدائي وثالث متوسط . وهذا المشروع للمرحلة الابتدائية والمتوسطة ويطبق حاليا على 40 مدرسة ثم تقوم التجربة ويتم الاستفادة من نتائجها .
العلوم والرياضيات
اما المشروع الثالث من مشروعات الوزارة فقال الدكتور الرومي ان الوزارة تتطلع ان يحقق نقلة نوعية على مستوى العلوم والرياضيات وهو مشروع العلوم والرياضيات والذي حرصت الوزارة على القيام بدراسة علمية لما يطبق في دول العالم والتي لديها تجربة ثرية في العلوم والرياضيات من سلاسل عالمية سواء سنغافورة او بريطانيا وكندا وامريكا ثم شكلت لجنة علمية من الجامعات وطاقم الوزارة ومختصين في العلوم والرياضيات وحددت السلاسل العالمية وتم اختيار السلسلة العالمية الامريكية بالشراكة مع شركة العبيكان وسوف يطبق العام القادم على 100 مدرسة .
نظام المقررات
وعن المشروع الرابع الذي لدى الوزارة قال الدكتور الرومي ان المشروع الرابع والذي يدخل سنته الرابعة في التطبيق وهو مشروع التعليم الثانوي نظام المقررات وهذا المشروع بعد ان اكمل ثلاث سنوات كلفت دار استشارية من خارج الوزارة لتقييمه وهو ما جاء به نص المقام السامي بأن تقوم التجربة ثم تعالج السلبيات ويتم التوسع في ضوء ذلك التقويم وهو نهج جديد تنهجه الوزارة لأول مرة بأن يتم تقويم مشاريع الوزارة وبرامجها من جهات خارجية .
البوابة الالكترونية
أما المشروع الخامس فقال الدكتور الرومي ان لدى الوزارة مشروع البوابة التعليمية وهو مشروع واعد وبطبيعتها البوابة التعليمية تعنى انها في حالة من النمو والتطور ومع الوقت كلما زاد الوقت زاد حجم المعلومات وكمياتها وفائدتها انه يستطيع ان يتعامل معها المعلم والطالب وولى الامر وهذه البوابة طلبت اكثر من دولة خليجية بعد عرضها في ملتقى عمان الاستفادة منها .
اختبارات وطنية
عن المشروع السادس لدى الوزارة قال الرومي ان الوزارة لديها مشروع الاختبارات الوطنية والذي يهدف الى اعطاء الوزارة والمجتمع مستوى العملية التعليمية وقياس مستواها كمؤشر والاختبارات الوطنية على ثلاثة صفوف هي الرابع الابتدائية والثاني متوسط والثالث ثانوي وستطبق العام الحالي على الرابع الابتدائية لانها تجربة حديثة والتطبيق في شهر جمادى الأولى وهو يقيس تحصيل الطالب من اول ابتدائي حتى رابع وفي المتوسط يقيس مستوى الطالب الى الثاني متوسط وهكذا . واشار الرومي الى ان لدى الوزارة مشروعات أخرى كتدريس اللغة الانجليزية ولكن ما سبق ذكره ابرز المشاريع ثم بدأت المداخلات والتي كانت على النحو التالي:
السلوكيات والجانب التربوي
عبدالرحمن الملا رئيس النادي الأدبي بالاحساء قال: ان مشروع الملك عبدالله كان أمنية وتحول إلى حقيقة ولكن الحديث ركز في محاور المشروع على الجانب التعليمي ولم نسمع خبرا للجانب التربوي وترجمتها الى سلوكيات التي يجب ان تكون سلوكا يوميا وركيزة اساسية ولا يكفي مجرد الحقن ولا الحفظ والتلقين في المناهج بل آلية واضحة تكفل تنفيذ البرنامج . الوزير: الهدف من التعليم هو التربية وهناك عناصر تدخل في عملية التربية وهي السلوكيات وما قامت به الوزارة في الاهتمام بالجانب التطبيقي للعملية التعليمية يتمثل في التقييم الشامل للتعليم الذي على ضوئه اعيد كتابة المنهج المدرسي بحيث يهتم بالقدرات والكفايات وهذا موجود في المناهج الجديدة والذي بدأ تطبيقه وسيطبق على مراحل ضمن مشروع المناهج للمرحلة الابتدائية والمتوسطة وفي المرحلة الثانوية ضمن مشروع المقررات وهذه الخطوات افتقرت سابقا الى اعداد المعلم والبيئة المدرسية وصناعة المنهج وهو ما حاولنا في مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم الى تلافيه وكانت الاعتمادات من وزارة المالية فيما سبق لا تفي بالقيام بالغرض . ولذلك كان مشروع الملك عبدالله والذي روعى فيه ان تكون هناك جهة خارجية تتولى تقيم اعمال الوزارة في عناصر المشروع الاربعة المعلم والمنهج والبيئة والانشطة غير الصفية وهذه الاخيرة هي التي تعنى بالسلوكيات بالاضافة الى صناعة المنهج والتي تتطلب بيئة تعليمية يجد الطالب ارتياحا نفسيا فيها فلا يمكن للطالب ان يخرج من بيت نظيف الى مطبخ لكي يدرس وهذه عملية غير قابلة للتعليم ولا يمكن ان نتعلم ما لم يكن هناك معلم على مستوى المسمؤولية وبالتالي امامنا مسؤولية لتطهير الوزارة من العناصر الغير مناسبة ونبني العناصر المؤهلة من خلال التدريب للمستوى الذي نطلبه . والوزارة حريصة في المرحلة القادمة على استخدام التقنية والذى يوفر ثلث الوقت للطلاب وهذا الوقت المتوافر سوف يستخدم ان شاء الله التطبيقات داخل المدرسة وعمل الواجبات ويجعل التواصل بين المعلم والطالب والمنزل على المستوى المأمول .
مشروع موحد
سلمان الجشي رجل اعمال قال: لدى الوزارة مشاريع متعددة وعلى رأسها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ولكن هذا التعدد في المشاريع دون وجود استراتيجية واحدة يؤدي الى وجود بطالة مقنعة وتشتت فلماذا لا تكون هذه المشروعات في مظلة واحدة اضافة الى اننا نعاني من مخرجات التعليم التي لا تتوافق مع سوق العمل وبالرغم من وجود مشروعات متميزة في تعليم الرياضيات وتجارب ناجحة كسنغافورة مازلنا مصرين على تدريس الرياضيات والعلوم بالعربية فلماذا لا نستخلص هذه التجارب وتكون مشروعاتنا موحدة .
الوزير: فيما يتعلق بتواصل هذا المشروع مع المشروعات الاخرى فان هذا المشروع في اللجنة العليا ليس فيه من وزارة التربية والتعليم الا الوزير والباقي وزراء آخرون وفي اللجنة التنفيذية ليس لدينا سوى الأمير خالد بن عبدالله نائب وزير التربية والتعليم للبنات والبقية من وزارات أخرى ولكن هناك تعاونا مع الفئات المتميزة والمعنية بهذا الجانب من الوزارة كالدكتور الرومي امين اللجنة وهو وكيل الوزارة للتطوير . وفي الحقيقة ليس لدينا استراتيجية متكاملة بين التعليم العام وسوق العمل وهناك فراغ حقيقي لانه لا يوجد برامج لأقل من الثانوية العامة . والبرامج التي لدينا قد انتهت وبالتالي يتطلب الوضع اعادة الدراسة وكتبت الوزارة للمقام السامي وشكلت لجنة بين الوزارة والتعليم الفنى لعمل ارتباط بين التعليم العام والتعليم الفني لانه لا يذهب الى التعليم الفني الا الفاشلون في التعليم العام او من انهى الثانوية يأخذ دورة تدريبية للحصول على عمل وهذه التجارب اثبتت فشلها لأنها لا تحقق احتياجات الدارس والمفترض وجود تكاملية بين الاطراف . وكنت مع احد رجال الاعمال وقال: يفترض بالتعليم ان يسلم لرجال الاعمال الاعرف بالسوق وبالتالي يبتعد التنظير الذى نسمعه وتعمل الجامعات عليه . وهذا يمكن ان يكون في جانب الاحتياجات العملية لتلبية احتياجات رجال الاعمال لكن الاشكالية الموجودة الآن ان التعليم تعليم قراءة وكتابة وتوسيع مدارك وافق الطالب ولكن في جملته لا يفيد اكثر من ذلك حتى التدريب الفني الذي كان تعلم خياطة وحياكة وغيرها انسحب من الوزارة ونقل الى وزارة العمل ممثلة في المؤسسة العامة للتعليم الفني .
نواة المشروع
د . الرومي: عدد من المشروعات التي طرحت كان العمل بها قبل مشروع الملك عبدالله وبالتالي بذل فيها جهد وحتى يتم تطبيق مشروع الملك عبدالله يحتاج مدة من الزمن وان هذه المشروعات القائمة اخذت في الاعتبار بحيث تكون نواة حقيقية لمشروع الملك عبدالله فمثلا عندما تتحدث عن تطوير المناهج في مشروع الملك عبدالله فلن نبدأ من الصفر بل يتم اخذ المشروع والاستفادة من التجربة ويطور وبالتالي فان هذه المشروعات كانت قبل ويتم اخذها والاستفادة منها ضمن محاور المشروع .
حملة عنيفة
الوزير: عندما قامت بتطبيق تدريس العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية تعرضت لحملة من الانتقادات وشككوا في وطنيتنا ولم نجد من يدافع عن الوزارة ومع ذلك مازلنا نسير في هذا الاتجاه دون ان ننظر الى اى عوائق ويطبق في التعليم الاهلي والتعليم العام في بعض المناطق . فيما يتعلق بتجربة سنغافورة فهناك عوامل تؤخذ في الحسبان فسكانها قليلون وموقع استراتيجي وتتطلع الى الشراكة العالمية وعندما اهلت الرياضيات من اجل ان ترى السنغافوري في الشركات العالمية شريكا ولتوطين هذه الشركات وخرجت من المرحلة الانفرادية وبالتالي هيأت القدرات والامكانيات والهدف ووصلت الى ما هي عليه . ونحن لو قررنا خلال خمس سنوات الاستغناء عن الحدادين والسباكين في هذا البلد سيتطلب ذلك تقدم برنامج وتكاليف كبيرة وادخالها في الوزارة والتي كانت في يوم من الايام لديها التعليم الزراعي والفني والصناعي ولكن الآن لا تقوم الوزارة بهذا الدور ولا احد يقوم به .
التربية والجامعات
د . عبدالله سعدات - جامعة الملك فيصل: علاقة الجامعات بالتربية علاقة وظيفية ومخرجات الجامعة تعود الى التربية واتمنى ان تكون الطريق بين الجامعات والوزارة طريقا مزدوجا ولا تنفصل هذه العلاقة حتى لا تحدث مشكلة ومشروع الملك عبدالله اكبر مشروع في تاريخ المملكة ونريد تفاصيل ما تحقق والإجابة عن التساؤلات في اين يتقاطع هذا المشروع مع المشروعات الأخرى لتحقيق استراتيجية واحدة . د . الرومي: فكرة مشروع الملك عبدالله ان يدار بفكر غير تقليدي وضمن العمليات والاستراتيجيات التى بنى عليها المشروع استقطاب احدى شركات عالمية في البناء والتخطيط والتقويم وبالتالي تساعد ادارة المشروع بأن يكون مشروعا نوعيا اكثر من ان يكون مشروعا يدار بشكل تقليدي وخلال المدة الماضية حضرت جميع الشركات داخل المملكة وخارجها وتم التواصل معها وخاصة التي لها علاقة بالتربية والتعليم ثم عمل تأهيل لهذه الشركات وجاءت العروض وشكل لهذه العروض لجنة من داخل وخارج الوزارة واستعرض جميع ما قدموه حتى نتعرف على الشركات التي تكون قادرة على ادارة المشروع وتم استبعاد عدد من الشركات وحدد 19 شركة محلية و8 شركات عالمية مختلفة امريكية وماليزية وكندية وبريطانية وألمانية والاثنين الماضي ارسلت عروضها والمواصفات والآن في حالة تشكيل لجنة لدراسة العروض ضمن لجنة فنية والشهر القادم سيتم الاعلان عن هذه الشركة التي ستقوم بهذا العمل . والجانب الثاني رصد لابرز الانجازات السريعة والتي تم التحدث عنها وهذه المشروعات تؤخذ وتدرس وشكلت الفرق داخل المشروع وتم اختيار مديري البرامج الاربعة في مشروع الملك وهم يعملون في التحليل للمشروعات التي قامت بها الوزارة للاستفادة منها وتم وضع خطة تدريبية لهذا العام في الاجازة التي تعد اطول اجازة خلال عشر السنوات القادمة وللتدريب الميداني وتهيئة منسوبي الوزارة ومديري التعليم ومديري مراكز التدريب .
توطين التقنية
الوزير: لعلى أضيف أن الأهمية في مشروع الملك عبدالله هي توطين التقنية والتدريب وصناعة القرار والقضية ليست استيراد مدرب يدرب وينتهي بل تريد الوزارة ان تكون شريكا في صنع الايدي الوطنية والقدرات الوطنية التي تحقق الاهداف في التدريب وصناعة المنهج والمنتجات التعليمية ولهذا تسعى الوزارة ان تكون شريكا مع القطاع الخاص في هذه المنتجات ونحن لا نريد صرف 9 مليارات بل نريد ان تكون هذه صناعة وطنية مستمرة وتولد الـ 9 مليارات 90 مليارا وبالتالي استثمار ونشتغل الآن مع وزارة المالية وصندوق الاستثمارات لتكون صناعة وطنية للتعليم ومتطلباته وهذه الصناعة يجب ان تبدأ وتستمر لان عملية التعليم مستمرة ونسبة النمو لا تقل عن 2 . 5 في العام والمسألة لاتقف عند التدريب بل تستمر .
التعليم الأهلي
عصام بودي: لعلي اسأل عن مشاريع الوزارة للتعليم الأهلي ودعمه ليس ماديا بل من جميع النواحي للارتقاء به وخاصة في وجود مؤشرات تدل على ان كفاءة التعليم الاهلي 50 بالمائة مقارنة بتعليم العام . الوزير: الوزارة كتبت للمقام السامي وكونت لجنة من ووزارة المالية ووزارة التخطيط ووزارة التربية وبدأت في اعطاء قروض والتربية تتنازل عن بعض الاراضي المخصصة لها وذلك لتشجيع القطاع الخاص في التعليم العام ولدينا دراسة تشير الى ان غير السعوديين لم يلتحقوا في التعليم الاهلي وذلك بفضل فتح المجال لهم مع انه يجب ان يكون الاستيعاب وفق النسبة المحددة من قبل النظام وهى 5 بالمائة . ولدى الوزارة دراسة لدعم المعلمين السعوديين في المدارس الاهلية بحيث تقدم الوزارة 2000 ريال والقطاع الخاص 2000 وبالتالي لا يقل راتب المعلم عن 4 آلاف ريال ولايزال وضع الدراسة هذا يوفر على التعليم الحكومي ويحقق المستوى الذي نرنو اليه من شغل خريجي الكليات لهذه الوظائف ونتطلع الى ان يتحقق ذلك .
مجالس استشارية
جمال الدبل: مشروع العلوم والرياضيات والتجارب السنغافورية وغيرها تتطلع الى ان تقوم الوزارة بأخذ افضل التجارب من كل دولة حتى نبدأ من حيث انتهى الآخرون ونستفيد من كل تميز في كل دولة وكانت اجريت دراسة بأرامكو على 31 الف طالب تقدموا للعمل في ارامكو 75 بالمائة من ثالث ثانوي في الرياضيات لم يجتازوا الاختبار الا 16 بالمائة فقط اجتازوا و72 بالمائة مستواه أقل من المتوسط . وفي سنغافورة القيادات تختلف من التدريس ولا يمكن ان ينتقل المعلم الى مدير مدرسة والانظمة في ايرلندا وكوريا وصلت الى تعميم التعليم قبل الابتدائي 100 بالمائة . هذه الاحصائيات تدعونا الى ضرورة نشر ثقافة المنافسة بين المدارس اضافة الى ان هناك دراسة تمت على 500 معلم امريكي اثبتت ان تأثيره على الطالب في سن 8 سنوات 53 بالمائة . والامر الاخير لماذا لا تكون للوزارة مجالس استشارية من رجال الاعمال وآباء ويكون في كل التعليم ابتداء من الوزارة وادارات التعليم والمدارس مجالس استشارية وهو معمول به في جامعة الملك فهد وجامعة الملك عبدالله وادارة الابحاث في ارامكو
أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد لصحيفة اليوم عن 6 مشاريع تربوية وتعليمية تعمل الوزارة حاليا على تنفيذها في الفترة القادمة . وأوضح الدكتور عبدالله العبيد ان احدى اشكاليات التعليم في المملكة عدم وجود جهة محددة لرسم المعالم وان اللجنة العليا لرسم سياسات التعليم حتى الآن لا تمثل فيها الوزارات المعنية بالتعليم وان المجلس الأعلى للجامعات والذى تم دراسته وصدر له تنظيم قبل سنتين لم يفعل حتى الان . وتناول الوزير في حوار مفتوح مع عدد من الأكاديميين والمختصين والمثقفين بالمنطقة الشرقية هموم الوزارة ونظرتها للمرحلة القادمة بمشاركة وتنظيم ادارة التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية . وفي بداية اللقاء الذي اداره مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس والذي اشار إلى أن هذا اللقاء ورشة عمل لمعرفة تطلعات وآراء المجتمع من الوزارة ثم تحدث الوزير العبيد عن ان اللقاء – قائلا- هو الحلقة الأولى من حلقات تحقيق الجودة الذى تتبناه الوزارة وبدأنا بالمنطقة الشرقية نظراً لتميزها وامتلاكها لعدد من الكفاءات والقدرات سواء في المؤسسات الحكومية او القطاع الخاص مشيرا الى ان هذا التواصل جزء من مسؤولية الوزارة مع فئات المجتمع المختلفة . وأكد الوزير على ان مسؤولية الوزارة تعنى بتنمية العنصر البشري في خطواته الأولى على اختلاف قدرات هذه الناشئة وان الوزارة غير معزولة عن اهداف ومتطلبات وملاحظات المجتمع سواء كان ذلك عبر اللقاء الذي عقد مع وسائل الاعلام او ما تتلقاه من كتابات ونقاشات موضحاً ان كثيرا من الاطروحات والندوات تنتهي بنهاية اللقاء ما لم تكن لدى الجهة المعنية النية لتفعليها وهو الامر الذي تعمل عليه الوزارة من خلال الاستماع وتلبية احتياجات المجتمع وفق الاسس والقواعد التربوية العامة . وتخوف الوزير من انفصام جهات التعليم والذي يؤدي الى انفصام آخر في مستقبل القدرات والطاقات البشرية بالمملكة . وأشار الى ان هدف هذا اللقاء هو الاستماع إلى اراء المشاركين وملاحظاتهم وتطلعاتهم وهي سلسلة من الحلقات التي تشمل مختلف مناطق المملكة .
مشروعات الوزارة
فيما تحدث الدكتور نايف الرومى وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير عن مشروعات الوزارة وعلى رأسها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم الذي خصص له 9 مليارات في 6 سنوات ويقوم على 4 محاورهي تطوير المناهج ، واعادة تأهيل المعلمين والمعلمات ، والبيئة المدرسية ، والانشطة غير الصفية . وقال الدكتور الرومي ان هذا المشروع بدأ العمل به منذ اشهر ويسير وفق ما خطط له وتقوم فكرته على ان يكون المشروع على مستوى التخطيط والإدارة موكلا لاحدى الشركات العالمية وتقوم مع إدارة المشروع واللجنة التنفيذية بالإدارة الكاملة له حتى يكون مشروعا غير تقليدي نظرا لأهميته والمؤمل عليه بأن يحقق نقلة نوعية .
تطوير المناهج
وأضاف الدكتور الرومي أن من مشروعات الوزارة المشروع الشامل لتطوير المناهج والذي بدأ منذ سنوات وتم التطبيق الفعلي للمشروع في حلقته الاولى هذا العام على صف اول ابتدائي ورابع ابتدائي واول متوسط والسنة القادمة يطبق الحلقة الثانية في صف ثاني ابتدائي وخامسة ابتدائي وثاني متوسط اما الحلقة الثالثة في السنة بعد القادمة فيطبق في ثالث ابتدائي وسادس ابتدائي وثالث متوسط . وهذا المشروع للمرحلة الابتدائية والمتوسطة ويطبق حاليا على 40 مدرسة ثم تقوم التجربة ويتم الاستفادة من نتائجها .
العلوم والرياضيات
اما المشروع الثالث من مشروعات الوزارة فقال الدكتور الرومي ان الوزارة تتطلع ان يحقق نقلة نوعية على مستوى العلوم والرياضيات وهو مشروع العلوم والرياضيات والذي حرصت الوزارة على القيام بدراسة علمية لما يطبق في دول العالم والتي لديها تجربة ثرية في العلوم والرياضيات من سلاسل عالمية سواء سنغافورة او بريطانيا وكندا وامريكا ثم شكلت لجنة علمية من الجامعات وطاقم الوزارة ومختصين في العلوم والرياضيات وحددت السلاسل العالمية وتم اختيار السلسلة العالمية الامريكية بالشراكة مع شركة العبيكان وسوف يطبق العام القادم على 100 مدرسة .
نظام المقررات
وعن المشروع الرابع الذي لدى الوزارة قال الدكتور الرومي ان المشروع الرابع والذي يدخل سنته الرابعة في التطبيق وهو مشروع التعليم الثانوي نظام المقررات وهذا المشروع بعد ان اكمل ثلاث سنوات كلفت دار استشارية من خارج الوزارة لتقييمه وهو ما جاء به نص المقام السامي بأن تقوم التجربة ثم تعالج السلبيات ويتم التوسع في ضوء ذلك التقويم وهو نهج جديد تنهجه الوزارة لأول مرة بأن يتم تقويم مشاريع الوزارة وبرامجها من جهات خارجية .
البوابة الالكترونية
أما المشروع الخامس فقال الدكتور الرومي ان لدى الوزارة مشروع البوابة التعليمية وهو مشروع واعد وبطبيعتها البوابة التعليمية تعنى انها في حالة من النمو والتطور ومع الوقت كلما زاد الوقت زاد حجم المعلومات وكمياتها وفائدتها انه يستطيع ان يتعامل معها المعلم والطالب وولى الامر وهذه البوابة طلبت اكثر من دولة خليجية بعد عرضها في ملتقى عمان الاستفادة منها .
اختبارات وطنية
عن المشروع السادس لدى الوزارة قال الرومي ان الوزارة لديها مشروع الاختبارات الوطنية والذي يهدف الى اعطاء الوزارة والمجتمع مستوى العملية التعليمية وقياس مستواها كمؤشر والاختبارات الوطنية على ثلاثة صفوف هي الرابع الابتدائية والثاني متوسط والثالث ثانوي وستطبق العام الحالي على الرابع الابتدائية لانها تجربة حديثة والتطبيق في شهر جمادى الأولى وهو يقيس تحصيل الطالب من اول ابتدائي حتى رابع وفي المتوسط يقيس مستوى الطالب الى الثاني متوسط وهكذا . واشار الرومي الى ان لدى الوزارة مشروعات أخرى كتدريس اللغة الانجليزية ولكن ما سبق ذكره ابرز المشاريع ثم بدأت المداخلات والتي كانت على النحو التالي:
السلوكيات والجانب التربوي
عبدالرحمن الملا رئيس النادي الأدبي بالاحساء قال: ان مشروع الملك عبدالله كان أمنية وتحول إلى حقيقة ولكن الحديث ركز في محاور المشروع على الجانب التعليمي ولم نسمع خبرا للجانب التربوي وترجمتها الى سلوكيات التي يجب ان تكون سلوكا يوميا وركيزة اساسية ولا يكفي مجرد الحقن ولا الحفظ والتلقين في المناهج بل آلية واضحة تكفل تنفيذ البرنامج . الوزير: الهدف من التعليم هو التربية وهناك عناصر تدخل في عملية التربية وهي السلوكيات وما قامت به الوزارة في الاهتمام بالجانب التطبيقي للعملية التعليمية يتمثل في التقييم الشامل للتعليم الذي على ضوئه اعيد كتابة المنهج المدرسي بحيث يهتم بالقدرات والكفايات وهذا موجود في المناهج الجديدة والذي بدأ تطبيقه وسيطبق على مراحل ضمن مشروع المناهج للمرحلة الابتدائية والمتوسطة وفي المرحلة الثانوية ضمن مشروع المقررات وهذه الخطوات افتقرت سابقا الى اعداد المعلم والبيئة المدرسية وصناعة المنهج وهو ما حاولنا في مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم الى تلافيه وكانت الاعتمادات من وزارة المالية فيما سبق لا تفي بالقيام بالغرض . ولذلك كان مشروع الملك عبدالله والذي روعى فيه ان تكون هناك جهة خارجية تتولى تقيم اعمال الوزارة في عناصر المشروع الاربعة المعلم والمنهج والبيئة والانشطة غير الصفية وهذه الاخيرة هي التي تعنى بالسلوكيات بالاضافة الى صناعة المنهج والتي تتطلب بيئة تعليمية يجد الطالب ارتياحا نفسيا فيها فلا يمكن للطالب ان يخرج من بيت نظيف الى مطبخ لكي يدرس وهذه عملية غير قابلة للتعليم ولا يمكن ان نتعلم ما لم يكن هناك معلم على مستوى المسمؤولية وبالتالي امامنا مسؤولية لتطهير الوزارة من العناصر الغير مناسبة ونبني العناصر المؤهلة من خلال التدريب للمستوى الذي نطلبه . والوزارة حريصة في المرحلة القادمة على استخدام التقنية والذى يوفر ثلث الوقت للطلاب وهذا الوقت المتوافر سوف يستخدم ان شاء الله التطبيقات داخل المدرسة وعمل الواجبات ويجعل التواصل بين المعلم والطالب والمنزل على المستوى المأمول .
مشروع موحد
سلمان الجشي رجل اعمال قال: لدى الوزارة مشاريع متعددة وعلى رأسها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ولكن هذا التعدد في المشاريع دون وجود استراتيجية واحدة يؤدي الى وجود بطالة مقنعة وتشتت فلماذا لا تكون هذه المشروعات في مظلة واحدة اضافة الى اننا نعاني من مخرجات التعليم التي لا تتوافق مع سوق العمل وبالرغم من وجود مشروعات متميزة في تعليم الرياضيات وتجارب ناجحة كسنغافورة مازلنا مصرين على تدريس الرياضيات والعلوم بالعربية فلماذا لا نستخلص هذه التجارب وتكون مشروعاتنا موحدة .
الوزير: فيما يتعلق بتواصل هذا المشروع مع المشروعات الاخرى فان هذا المشروع في اللجنة العليا ليس فيه من وزارة التربية والتعليم الا الوزير والباقي وزراء آخرون وفي اللجنة التنفيذية ليس لدينا سوى الأمير خالد بن عبدالله نائب وزير التربية والتعليم للبنات والبقية من وزارات أخرى ولكن هناك تعاونا مع الفئات المتميزة والمعنية بهذا الجانب من الوزارة كالدكتور الرومي امين اللجنة وهو وكيل الوزارة للتطوير . وفي الحقيقة ليس لدينا استراتيجية متكاملة بين التعليم العام وسوق العمل وهناك فراغ حقيقي لانه لا يوجد برامج لأقل من الثانوية العامة . والبرامج التي لدينا قد انتهت وبالتالي يتطلب الوضع اعادة الدراسة وكتبت الوزارة للمقام السامي وشكلت لجنة بين الوزارة والتعليم الفنى لعمل ارتباط بين التعليم العام والتعليم الفني لانه لا يذهب الى التعليم الفني الا الفاشلون في التعليم العام او من انهى الثانوية يأخذ دورة تدريبية للحصول على عمل وهذه التجارب اثبتت فشلها لأنها لا تحقق احتياجات الدارس والمفترض وجود تكاملية بين الاطراف . وكنت مع احد رجال الاعمال وقال: يفترض بالتعليم ان يسلم لرجال الاعمال الاعرف بالسوق وبالتالي يبتعد التنظير الذى نسمعه وتعمل الجامعات عليه . وهذا يمكن ان يكون في جانب الاحتياجات العملية لتلبية احتياجات رجال الاعمال لكن الاشكالية الموجودة الآن ان التعليم تعليم قراءة وكتابة وتوسيع مدارك وافق الطالب ولكن في جملته لا يفيد اكثر من ذلك حتى التدريب الفني الذي كان تعلم خياطة وحياكة وغيرها انسحب من الوزارة ونقل الى وزارة العمل ممثلة في المؤسسة العامة للتعليم الفني .
نواة المشروع
د . الرومي: عدد من المشروعات التي طرحت كان العمل بها قبل مشروع الملك عبدالله وبالتالي بذل فيها جهد وحتى يتم تطبيق مشروع الملك عبدالله يحتاج مدة من الزمن وان هذه المشروعات القائمة اخذت في الاعتبار بحيث تكون نواة حقيقية لمشروع الملك عبدالله فمثلا عندما تتحدث عن تطوير المناهج في مشروع الملك عبدالله فلن نبدأ من الصفر بل يتم اخذ المشروع والاستفادة من التجربة ويطور وبالتالي فان هذه المشروعات كانت قبل ويتم اخذها والاستفادة منها ضمن محاور المشروع .
حملة عنيفة
الوزير: عندما قامت بتطبيق تدريس العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية تعرضت لحملة من الانتقادات وشككوا في وطنيتنا ولم نجد من يدافع عن الوزارة ومع ذلك مازلنا نسير في هذا الاتجاه دون ان ننظر الى اى عوائق ويطبق في التعليم الاهلي والتعليم العام في بعض المناطق . فيما يتعلق بتجربة سنغافورة فهناك عوامل تؤخذ في الحسبان فسكانها قليلون وموقع استراتيجي وتتطلع الى الشراكة العالمية وعندما اهلت الرياضيات من اجل ان ترى السنغافوري في الشركات العالمية شريكا ولتوطين هذه الشركات وخرجت من المرحلة الانفرادية وبالتالي هيأت القدرات والامكانيات والهدف ووصلت الى ما هي عليه . ونحن لو قررنا خلال خمس سنوات الاستغناء عن الحدادين والسباكين في هذا البلد سيتطلب ذلك تقدم برنامج وتكاليف كبيرة وادخالها في الوزارة والتي كانت في يوم من الايام لديها التعليم الزراعي والفني والصناعي ولكن الآن لا تقوم الوزارة بهذا الدور ولا احد يقوم به .
التربية والجامعات
د . عبدالله سعدات - جامعة الملك فيصل: علاقة الجامعات بالتربية علاقة وظيفية ومخرجات الجامعة تعود الى التربية واتمنى ان تكون الطريق بين الجامعات والوزارة طريقا مزدوجا ولا تنفصل هذه العلاقة حتى لا تحدث مشكلة ومشروع الملك عبدالله اكبر مشروع في تاريخ المملكة ونريد تفاصيل ما تحقق والإجابة عن التساؤلات في اين يتقاطع هذا المشروع مع المشروعات الأخرى لتحقيق استراتيجية واحدة . د . الرومي: فكرة مشروع الملك عبدالله ان يدار بفكر غير تقليدي وضمن العمليات والاستراتيجيات التى بنى عليها المشروع استقطاب احدى شركات عالمية في البناء والتخطيط والتقويم وبالتالي تساعد ادارة المشروع بأن يكون مشروعا نوعيا اكثر من ان يكون مشروعا يدار بشكل تقليدي وخلال المدة الماضية حضرت جميع الشركات داخل المملكة وخارجها وتم التواصل معها وخاصة التي لها علاقة بالتربية والتعليم ثم عمل تأهيل لهذه الشركات وجاءت العروض وشكل لهذه العروض لجنة من داخل وخارج الوزارة واستعرض جميع ما قدموه حتى نتعرف على الشركات التي تكون قادرة على ادارة المشروع وتم استبعاد عدد من الشركات وحدد 19 شركة محلية و8 شركات عالمية مختلفة امريكية وماليزية وكندية وبريطانية وألمانية والاثنين الماضي ارسلت عروضها والمواصفات والآن في حالة تشكيل لجنة لدراسة العروض ضمن لجنة فنية والشهر القادم سيتم الاعلان عن هذه الشركة التي ستقوم بهذا العمل . والجانب الثاني رصد لابرز الانجازات السريعة والتي تم التحدث عنها وهذه المشروعات تؤخذ وتدرس وشكلت الفرق داخل المشروع وتم اختيار مديري البرامج الاربعة في مشروع الملك وهم يعملون في التحليل للمشروعات التي قامت بها الوزارة للاستفادة منها وتم وضع خطة تدريبية لهذا العام في الاجازة التي تعد اطول اجازة خلال عشر السنوات القادمة وللتدريب الميداني وتهيئة منسوبي الوزارة ومديري التعليم ومديري مراكز التدريب .
توطين التقنية
الوزير: لعلى أضيف أن الأهمية في مشروع الملك عبدالله هي توطين التقنية والتدريب وصناعة القرار والقضية ليست استيراد مدرب يدرب وينتهي بل تريد الوزارة ان تكون شريكا في صنع الايدي الوطنية والقدرات الوطنية التي تحقق الاهداف في التدريب وصناعة المنهج والمنتجات التعليمية ولهذا تسعى الوزارة ان تكون شريكا مع القطاع الخاص في هذه المنتجات ونحن لا نريد صرف 9 مليارات بل نريد ان تكون هذه صناعة وطنية مستمرة وتولد الـ 9 مليارات 90 مليارا وبالتالي استثمار ونشتغل الآن مع وزارة المالية وصندوق الاستثمارات لتكون صناعة وطنية للتعليم ومتطلباته وهذه الصناعة يجب ان تبدأ وتستمر لان عملية التعليم مستمرة ونسبة النمو لا تقل عن 2 . 5 في العام والمسألة لاتقف عند التدريب بل تستمر .
التعليم الأهلي
عصام بودي: لعلي اسأل عن مشاريع الوزارة للتعليم الأهلي ودعمه ليس ماديا بل من جميع النواحي للارتقاء به وخاصة في وجود مؤشرات تدل على ان كفاءة التعليم الاهلي 50 بالمائة مقارنة بتعليم العام . الوزير: الوزارة كتبت للمقام السامي وكونت لجنة من ووزارة المالية ووزارة التخطيط ووزارة التربية وبدأت في اعطاء قروض والتربية تتنازل عن بعض الاراضي المخصصة لها وذلك لتشجيع القطاع الخاص في التعليم العام ولدينا دراسة تشير الى ان غير السعوديين لم يلتحقوا في التعليم الاهلي وذلك بفضل فتح المجال لهم مع انه يجب ان يكون الاستيعاب وفق النسبة المحددة من قبل النظام وهى 5 بالمائة . ولدى الوزارة دراسة لدعم المعلمين السعوديين في المدارس الاهلية بحيث تقدم الوزارة 2000 ريال والقطاع الخاص 2000 وبالتالي لا يقل راتب المعلم عن 4 آلاف ريال ولايزال وضع الدراسة هذا يوفر على التعليم الحكومي ويحقق المستوى الذي نرنو اليه من شغل خريجي الكليات لهذه الوظائف ونتطلع الى ان يتحقق ذلك .
مجالس استشارية
جمال الدبل: مشروع العلوم والرياضيات والتجارب السنغافورية وغيرها تتطلع الى ان تقوم الوزارة بأخذ افضل التجارب من كل دولة حتى نبدأ من حيث انتهى الآخرون ونستفيد من كل تميز في كل دولة وكانت اجريت دراسة بأرامكو على 31 الف طالب تقدموا للعمل في ارامكو 75 بالمائة من ثالث ثانوي في الرياضيات لم يجتازوا الاختبار الا 16 بالمائة فقط اجتازوا و72 بالمائة مستواه أقل من المتوسط . وفي سنغافورة القيادات تختلف من التدريس ولا يمكن ان ينتقل المعلم الى مدير مدرسة والانظمة في ايرلندا وكوريا وصلت الى تعميم التعليم قبل الابتدائي 100 بالمائة . هذه الاحصائيات تدعونا الى ضرورة نشر ثقافة المنافسة بين المدارس اضافة الى ان هناك دراسة تمت على 500 معلم امريكي اثبتت ان تأثيره على الطالب في سن 8 سنوات 53 بالمائة . والامر الاخير لماذا لا تكون للوزارة مجالس استشارية من رجال الاعمال وآباء ويكون في كل التعليم ابتداء من الوزارة وادارات التعليم والمدارس مجالس استشارية وهو معمول به في جامعة الملك فهد وجامعة الملك عبدالله وادارة الابحاث في ارامكو
طلو صبيا- .
- عدد الرسائل : 3933
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 383
نقاط العضو المكتسبة : 15467
تاريخ التسجيل : 28/12/2007
رد: العبيد : 4آلاف راتب معلم المدارس الأهلية
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وبارك الله فيك
محمد الغريب- .
- عدد الرسائل : 4015
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 248
نقاط العضو المكتسبة : 15810
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
مواضيع مماثلة
» معلم يستلم راتب المستوى الثاني بدلاً من الثالث 3 سنوات
» ضوابط جديدة لغياب المعلمين لضبط اداء المدارس
» خطة معلم الموهوبين
» طريقك كي تصبح معلم مثالي
» كيف ينجح معلم الرياضيات في تدريس مادته
» ضوابط جديدة لغياب المعلمين لضبط اداء المدارس
» خطة معلم الموهوبين
» طريقك كي تصبح معلم مثالي
» كيف ينجح معلم الرياضيات في تدريس مادته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى