الفلسفةالحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفلسفةالحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم
الفلسفة الحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم
إن من أهم ما يميز الفلسفة الحديثة عن الفلسفة القديمة في استخدام المختبر في تدريس العلوم , أنها لا تفصل بين الجانبين النظري والعملي , بل تعمل على تكاملهما معا.
و بالتالي فهي تدعو إلى تدريس المادة العلمية نظريا وعمليا في نفس الوقت وغالبا ماتدعو لأن يكون التجريب العملي هو الذي يسبق عند طرح مادة جديدة بحيث تكون التجربة العملية هي المنطلق والبداية في التدريس.
كما أن مفهوم المختبر قد تغير أيضا ضمن الفلسفة الحديثة , فلم يعد مقتصرا على العمل داخل غرفة المختبر , بل تعدى ذلك ليشمل كافة النشاطات والفعاليات الأخرى التي يمكن القيام بها خارج قاعة المختبر , فالملاحظة الخارجية وجمع النماذج والعينات من صخور ونباتات وحيوانات وحشائش وبذور , بالإضافة إلى رسم المصورات والخرائط و التجريب البيتي , جميعها أصبحت أعمالا مختبرية.
إن الفلسفة الحديثة للتجريب العملي لا تهدف من وراء إجراء التجارب إلى إثبات مادة علمية يعرفها الطلاب من قبل , بل تهدف بشكل أساسي إلى نقل الطالب من الدور السلبي إلى الدور الإيجابي , بحيث يشارك في العملية التعليمية , فهو يلاحظ ويشارك ويستنتج ويقيس ويضع الفرضيات , ويتنبأ...... , وبذلك أصبح دور التجريب العملي في ظل هذه الفلسفة إثارة تفكير الطلبة وتحفيزهم نحو التعليم الأفضل.
وفي ضوء الفلسفة الحديثة للعمل المخبري , فإن الفشل في إحدى التجارب لايؤدي إلى كارثة كما يتصور معلم العلوم في السابق فربما يؤدي هذا الفشل إلى تعليم أفضل , حيث ينبثق من خلال الفشل مجموعة من الأسئلة التي تناقش أسباب الفشل , ووضع الفروض واقتراح الحلول بغية التوصل إلى نتائج أكثر نجاحا .
كما أن الفلسفة الحديثة لتدريس العلوم باستخدام العمل الخبري تدعو الى عدم الطلب من التلاميذ التحضير السبق للمادة العلمية .فالتحضير ربما يضعف لديهم الرغبة و الحماس في التعلم , كما ينمي لديهم عادات دراسية غير مرغوبة كحفظ المادة الدراسية . فالتحضير يعيق المتعلم في أوقات كثيرة عن التعلم الذاتي السليم على التوصل المتعلم بنفسه إلى المادة العلمية من خلال التجريب واكتشاف العلاقات
أن التفكير الذي يعتاده الطلبة في ظل الفلسفة الحديثة لاستخدام المختبر هو ما يعرف بالتفكير الاستقصائي ...انتهى.
قراءة من المرجع : المختبر المدرسي
و دوره في تدريس العلوم
جميل شاهين و خولة حطاب
منقول
إن من أهم ما يميز الفلسفة الحديثة عن الفلسفة القديمة في استخدام المختبر في تدريس العلوم , أنها لا تفصل بين الجانبين النظري والعملي , بل تعمل على تكاملهما معا.
و بالتالي فهي تدعو إلى تدريس المادة العلمية نظريا وعمليا في نفس الوقت وغالبا ماتدعو لأن يكون التجريب العملي هو الذي يسبق عند طرح مادة جديدة بحيث تكون التجربة العملية هي المنطلق والبداية في التدريس.
كما أن مفهوم المختبر قد تغير أيضا ضمن الفلسفة الحديثة , فلم يعد مقتصرا على العمل داخل غرفة المختبر , بل تعدى ذلك ليشمل كافة النشاطات والفعاليات الأخرى التي يمكن القيام بها خارج قاعة المختبر , فالملاحظة الخارجية وجمع النماذج والعينات من صخور ونباتات وحيوانات وحشائش وبذور , بالإضافة إلى رسم المصورات والخرائط و التجريب البيتي , جميعها أصبحت أعمالا مختبرية.
إن الفلسفة الحديثة للتجريب العملي لا تهدف من وراء إجراء التجارب إلى إثبات مادة علمية يعرفها الطلاب من قبل , بل تهدف بشكل أساسي إلى نقل الطالب من الدور السلبي إلى الدور الإيجابي , بحيث يشارك في العملية التعليمية , فهو يلاحظ ويشارك ويستنتج ويقيس ويضع الفرضيات , ويتنبأ...... , وبذلك أصبح دور التجريب العملي في ظل هذه الفلسفة إثارة تفكير الطلبة وتحفيزهم نحو التعليم الأفضل.
وفي ضوء الفلسفة الحديثة للعمل المخبري , فإن الفشل في إحدى التجارب لايؤدي إلى كارثة كما يتصور معلم العلوم في السابق فربما يؤدي هذا الفشل إلى تعليم أفضل , حيث ينبثق من خلال الفشل مجموعة من الأسئلة التي تناقش أسباب الفشل , ووضع الفروض واقتراح الحلول بغية التوصل إلى نتائج أكثر نجاحا .
كما أن الفلسفة الحديثة لتدريس العلوم باستخدام العمل الخبري تدعو الى عدم الطلب من التلاميذ التحضير السبق للمادة العلمية .فالتحضير ربما يضعف لديهم الرغبة و الحماس في التعلم , كما ينمي لديهم عادات دراسية غير مرغوبة كحفظ المادة الدراسية . فالتحضير يعيق المتعلم في أوقات كثيرة عن التعلم الذاتي السليم على التوصل المتعلم بنفسه إلى المادة العلمية من خلال التجريب واكتشاف العلاقات
أن التفكير الذي يعتاده الطلبة في ظل الفلسفة الحديثة لاستخدام المختبر هو ما يعرف بالتفكير الاستقصائي ...انتهى.
قراءة من المرجع : المختبر المدرسي
و دوره في تدريس العلوم
جميل شاهين و خولة حطاب
منقول
طلو صبيا- .
- عدد الرسائل : 3933
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 383
نقاط العضو المكتسبة : 15075
تاريخ التسجيل : 28/12/2007
رد: الفلسفةالحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم
مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
الزائر1000- ,
- عدد الرسائل : 984
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 122
نقاط العضو المكتسبة : 12654
تاريخ التسجيل : 20/02/2008
رد: الفلسفةالحديثة في استخدام المختبر في تدريس العلوم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسمة الكون- .
- عدد الرسائل : 3900
هعدل المساهمات : الوحة الشرفية :
السٌّمعَة : 241
نقاط العضو المكتسبة : 14149
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
مواضيع مماثلة
» الواجبــــــات الفنية لمحضر المختبر
» كيف ينجح معلم الرياضيات في تدريس مادته
» مثال تطبيقي لطريقة تدريس مادة القراءة
» بعض الشرائح العلمية لمادة (العلوم)
» مادة العلوم الصف الرابع ف2
» كيف ينجح معلم الرياضيات في تدريس مادته
» مثال تطبيقي لطريقة تدريس مادة القراءة
» بعض الشرائح العلمية لمادة (العلوم)
» مادة العلوم الصف الرابع ف2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى