منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى

من أسماء النبي ..... الحاشر.. الحسيب.. حامل لواء الحمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طلب من أسماء النبي ..... الحاشر.. الحسيب.. حامل لواء الحمد

مُساهمة من طرف طلو صبيا في الثلاثاء مارس 11, 2008 11:50 pm

الحاشر من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الاسم يدل على عظيم فضله صلى الله عليه وسلم وكرمه الذاتي والفعلي الذي لا يدانيه كرم، والحشر (الجمع) والاجتماع لا يكون الا على عظيم القوم ولأمر مهم عظيم. قال صلى الله عليه وسلم: “أنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي” اي بعدي وعلى أثري. ودخلت الألف واللام في اسمه الحاشر للتعريف به في اليوم العظيم الذي لا يتجرأ احد فيه ولا يطمع ان يحشر اليه أحد لشغله وخوفه على نفسه فهو صلى الله عليه وسلم يحشرهم اليه لمقامه وفضله الكريم اذ لا يجدون من يجتمعون اليه وعليه الا هو صلى الله عليه وسلم. فهم يقصدون من كل مكان وناحية وجهة مقامة ومحله وهو مع مولاه يخلع عليه خلعات حلل الجود والكرم ويناجيه بأسراره، والناس يحشرون اليه من كل مكان يستظلون في ظل جاهه ويلوذون به، فهو صلى الله عليه وسلم سلطان ذلك الموقف العظيم يرغب اليه فيه الخلائق كلهم حتى ابراهيم الخليل، وبيده لواء الحمد. فالحاشر معناه الذي يجمع الله الناس عليه ومن أجله فالإسناد مجازي. وهو أيضا سبب في حشر الناس لأنه أول من تنشق عنه الأرض وقت النفخة الثانية فيخرج من قبره ويكون أول من يدخل المحشر وبعده تلوذ الخلق به وتهرع اليه وتقفو أثره من كل ناحية وجهه، فالفضل له صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم على سائر الخلق حتى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.



الحافظ



قال الغزالي: “الحافظ من العباد: من يحفظ جوارحه وقلبه، ويحفظ دينه عن سطوة الغضب وخلابة الشهوة، وخداع النفس، وغرور الشيطان”.



الحاكم



قال تعالى: “إنا أنزلنا اليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله” (سورة النساء).



الحاتم



المقصود به: القاضي، من الحتم وهو الجزم والالتزام.وقال ثعلب: “فالختم الذي ختم الأنبياء، والحاتم أحسن الأنبياء خَلقَا وخُلقاً. ولابن عساكر، قال: “بفتح التاء معناه: أحسن الأنبياء خَلقَا وخُلقاً، فكأنه جمال الأنبياء كالخاتم الذي يتجمل به”، وقيل: “إنه لما انقضت به النبوة وكملت كان كالخاتم الذي يختم به الكتاب عند الفراغ منه، وأما الخاتم بالكسر فمعناه أنه خاتم الأنبياء، فهو اسم فاعل من ختم.



حامد



روي عن ابن اسحاق انه قال: رأت أمه في منامها قائلا: إنك قد حملت بخير البرية، وسيد العالمين، فاذا ولدتيه فسميه محمدا، فإن اسمه في التوراة “حامد” وفي الانجيل “أحمد”.



حامل لواء الحمد



عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أنا حبيب الله ولا فخر، وأنا حامل لواء الحمد يوم القيامة ولا فخر، وأنا اول شافع وأول مشفع يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول من يحرك حلقة باب الجنة فيفتح الله لي فيدخلنيها ومعي فقراء المؤمنين ولا فخر، وأنا أكرم الأولين والآخرين ولا فخر”.

وعن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني دعوت للعرب فقلت: اللهم من لقيك منهم موقنا بك مصدقا فاغفر له أيام حسابه -وهي دعوة ابراهيم- فاذا لواء الحمد يوم القيامة بيدي”، وإن اقرب الخلق من لوائه يومئذ العرب.



حبيب الرحمن



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتخذ الله ابراهيم خليلا، وموسى نجيا، واتخذني حبيبا، ثم قال: وعزتي وجلالي لأوثرن حبيبي على خليلي ونجيي”. وتقدم في حديث الترمذي “أنا حبيب الله ولا فخر” وفي حديث الإسراء: “فقال -تبارك وتعالى- له: سل. فقال إنك اتخذت ابراهيم خليلا” الى أن قال: “فقال له ربه: قد اتخذتك حبيبا فهو مكتوب في التوراة محمد حبيب الرحمن” والأكثرون على ان درجة المحبة أرفع من درجة الخلة، وقيل: عكسه، وقيل: هما سواء.



حبنطى



وهو من أسمائه في الإنجيل، وتفسيره: الذي يفرق بين الحق والباطل. والحجازي: نسبة الى الحجاز، وفيه إشارة الى شرف تلك الأقطار به لأن الأزمنة والأمكنة تتشرف به صلى الله عليه وسلم ولا يتشرف بها.



الحجة



من حديث انس مرفوعا: “أنا حجة الله”.



حرز الأميين



والمقصود به حافظهم ومانعهم من السوء، والحرز: المنع. والأميون: العرب، اي يمنعهم من العذاب والذل. وخصوا بالذكر، لأنه لما كان منهم قصد زيادة الاعتناء بهم، وتنبيها لبني اسرائيل على عظم شأنهم ورفعتهم بهذا النبي الذي يخرج منهم، وان غيرهم كالتابع لهم.

وأخرج البخاري عن عطاء بن يسار قال: لقيت عبدالله بن عمرو بن العاص قال: فقلت: أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أجل، والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: “يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب بالأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح”.



الحريص



قال تعالى: “حريص عليكم” (سورة التوبة) اي: على إيمانكم وهدايتكم. وفي المحكم: الحرص: شدة الإرادة للمطلوب.



الحسيب



قال في الصحاح: “الحسيب: ما يعده الانسان من مفاخر آبائه، ويقال: حسبه دينه”. وقيل: “الحسب والكرم يكونان في الرجل، وإن يكن له آباء لهم شرف، قال: والشرف والمجد لا يكونان إلا بالآباء”.



القتال



قال ابن فارس: إنما سمي به لحرصه على الجهاد ومسارعته الى القراع. وقلة احجامه، وقال علي بن أبي طالب رضوان الله عليه: “كنا اذا احمر البأس اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن احد منا أقرب الى العدو منه”. والدليل على ذلك ثباته حين انحاز القوم، وذلك مشهور من فعله يوم أحد. اذ ذهب الناس في سمع الأرض وبصرها، ويوم حنين اذ ولوا مدبرين وهو قائم تجاه العدو يناديهم، وفي غير ذلك من أيامه حتى أفل بإذن الله صناديدهم وقتل طواغيتهم، وأذل نحوتهم ودوخهم واصطلم جماهيرهم، فلذلك سمي القتال.



قثم



يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أتاني ملك فقال: أنت قثم، وخلقك قثم، ونفسك مطمئنة” وقثم، اي: مجتمع الخلق، وله معنيان: احدهما من القثم، وهو الاعطاء، فسمي بذلك لجوده وعطائه. والثاني من القسم وهو الجمع، يقال للرجل الجموع للخير: قثوم وقثم، وكان صلى الله عليه وسلم جامعا لخصال الخير والفضائل والمناقب كلها.



قيم



وروي في حديث “وأنا القيم”. والقيم: الجامع الكامل.



القرشي



نسبة الى قريش
منقول من جريدة الخليج
الإمارات
avatar
طلو صبيا
.
.

عدد الرسائل : 3933
هعدل المساهمات :
95 / 10095 / 100
الوحة الشرفية :


السٌّمعَة : 383
نقاط العضو المكتسبة : 10351
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: من أسماء النبي ..... الحاشر.. الحسيب.. حامل لواء الحمد

مُساهمة من طرف الكووون كورد في الجمعة مارس 14, 2008 12:17 am

بارك الله بك وجزاك الله كل خير
avatar
الكووون كورد
.
.

عدد الرسائل : 360
هعدل المساهمات :
50 / 10050 / 100
الوحة الشرفية :



السٌّمعَة : 56
نقاط العضو المكتسبة : 7484
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

http://esawi-sabya.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: من أسماء النبي ..... الحاشر.. الحسيب.. حامل لواء الحمد

مُساهمة من طرف الزائر1000 في الإثنين مارس 17, 2008 9:32 pm




avatar
الزائر1000
,
,

عدد الرسائل : 984
هعدل المساهمات :
60 / 10060 / 100
الوحة الشرفية :





السٌّمعَة : 122
نقاط العضو المكتسبة : 7930
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: من أسماء النبي ..... الحاشر.. الحسيب.. حامل لواء الحمد

مُساهمة من طرف بسمة الكون في الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:10 am


_________________

التوقيع






avatar
بسمة الكون
.
.

عدد الرسائل : 3900
هعدل المساهمات :
50 / 10050 / 100
الوحة الشرفية :






السٌّمعَة : 241
نقاط العضو المكتسبة : 9425
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: من أسماء النبي ..... الحاشر.. الحسيب.. حامل لواء الحمد

مُساهمة من طرف محمد الغريب في الأحد يناير 22, 2012 1:37 am

avatar
محمد الغريب
.
.

عدد الرسائل : 4015
هعدل المساهمات :
0 / 1000 / 100
الوحة الشرفية :





السٌّمعَة : 248
نقاط العضو المكتسبة : 10694
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى