منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى

من أسماء النبي ... صاحب الكوثر والمقام المحمود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طلب من أسماء النبي ... صاحب الكوثر والمقام المحمود

مُساهمة من طرف طلو صبيا في الثلاثاء مارس 11, 2008 11:47 pm

كلمة “الكوثر” مشتقة من الكثرة ومعناها الخير الكثير ويقال تكوثر الشيء أي كثر كثرة متناهية. وقد أشار القرآن الكريم إلى إنعام الله على نبيه بالكوثر حين قال له: (إنا أعطيناك الكوثر، فصل لربك وانحر، إن شانئك هو الأبتر) سورة الكوثر الآية 1-3.

وروى الإمام البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ لما عرج بي إلى السماء أتيت على نهر حافتاة قباب اللؤلؤ مجوفا فقلت ما هذا يا جبريل؟ قال هذا الكوثر” . كما روى الترمذي بسند صحيح “عن هذا النهر تربته أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج”.

وروى الإمام مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه مبتسما فقالوا له: لم ضحكت يا رسول الله ؟فقال “ إنه نزلت عليّ آنفا سورة “ وقرأ سورة الكوثر ثم قال “ هل تدرون ما الكوثر؟”.

فقالوا: الله ورسوله أعلم قال “ نهر أعطانيه ربي عز وجل في الجنة، عليه خير كثير ترد عليه أمتي يوم القيامة، آنيته عدد نجوم السماء”.

ولاشك أن فضل الله تبارك وتعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم فضل عظيم وخيره اليه كثير. وهذا الخير الكثير قد تتنوع أشكاله وتتعدد اجزاؤه كما قال العلماء .فمن الكوثر النهر المذكور في الجنة، والحوض الذي يستمد ماءه من هذا النهر، والقرآن العظيم، والاسلام الحنيف والنبوة الهادية، والعلم النافع، والذرية النبوية والأخلاق المحمدية، وكثرة الأتباع، ورفعة الذكر والشفاعة يوم لقاء الله عز وجل.

الصابر



قال تعالى (واصبر لحكم ربك ) “سورة الطور” (واصبر وما صبرك الا بالله ) “سورة النحل” وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبر الناس على إيذاء الناس.

الصاحب



قال تعالى (ما ضل صاحبكم وما غوى) “سورة النجم” (وما صاحبكم بمجنون) “سورة التكوير” والصاحب بمعنى العالم والحافظ واللطيف. وقال العزفي: واما اسمه الصاحب فبما كان عليه مع من اتبعه من حسن النصيحة وجميل المعاملة، وعظم المروءة والوقار والبر والكرامة .

صاحب الآيات



والمقصود صاحب المعجزات.



صاحب البرهان

المراد به صاحب الحجة الواضحة التي تعطي اليقين .

صاحب التاج



ذكره العزفي والقاضي عياض، وقال: “المراد بالتاج العمامة، ولم تكن حينئذ إلا للعرب، والعمائم تيجان العرب”.

كما سمي صلى الله عليه وسلم ب “صاحب الجمل” و”صاحب الحجة” و”صاحب الحطيم” و”صاحب الحوض” و”صاحب الخير” و”صاحب الدرجة الرفيعة” و”صاحب البحر” و”صاحب السرايا” .

صاحب الخاتم



المراد: خاتم النبوة وقد كان من علاماته التي يعرفها أهل الكتاب. وعن أبي زيد عمرو بن أخطب الأنصاري قال: “مسحت ظهر النبي صلى الله عليه وسلم فوقعت أصابعي على الخاتم” قيل: “وما الخاتم”؟ قال: شعرات مجتمعات” .

عن أبي نضرة (المنذر بن مالك بن قطعة) قال: سألت أبا سعيد الخدري عن خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “كان في ظهره بضعة ناشزة” .

وأخرج مسلم والترمذي: عن جابر بن سمرة قال رأيت خاتم النبوة بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل بيضة الحمامة .ولفظ الترمذي: “غدة حمراء مثل بيضة الحمامة” .

واخرج ابن عساكر عن ابن عمر قال: كان خاتم النبوة على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم “مثل البندقية من لحم مكتوب: محمد رسول الله” .

وفي مستدرك الحاكم: عن وهب بن منبه قال: “لم يبعث الله نبيا الا وقد كانت عليه شامة النبوة في يده اليمنى الا أن يكون نبينا صلى الله عليه وسلم فإن شامة النبوة كانت بين كتفيه”.

وسمي صلى الله عليه وسلم بصاحب زمزم، وصاحب السلطان وان من خصائصه صلى الله عليه وسلم أنه جمع له بين النبوة والسلطان، وكان فيما تقدم تكون النبوة لواحد، والسلطان غيره، وفي التنزيل (واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا) “سورة الاسراء”.

صاحب السيف



وهو من اوصافه صلى الله عليه وسلم ومعناه صاحب القتال والجهاد. وعن ابن عمر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بعثت بالسيف حتى يعبد الله لا شريك له” .

ومن أسمائه صلى الله عليه وسلم صاحب الشرع،وصاحب الشفاعة العظمى وصاحب العطايا وصاحب العلامات الباهرات وصاحب الفضيلة وصاحب الكساء وصاحب اللواء وصاحب المحشر، وصاحب المدرعة وصاحب المشعر وصاحب المعراج وصاحب المغنم وصاحب المنبر وصاحب النعلين وصاحب الهراوة وصاحب لا إله الا الله .

صاحب المقام المحمود



قال تعالى (عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا) “سورة الاسراء” فسر في الحديث بالشفاعة .

صاحب الوسيلة



وأورد فيه حديث مسلم: “سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي الا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو”. وعن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “اذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ فإنه من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله”.



الصادع

قال تعالى ( فاصدع بما تؤمر ) “سورة الحجر” أي أظهره وأمضه .

الصالح



اخذ من قول الانبياء له في الإسراء: “مرحبا بالنبي الصالح، والأخ الصالح والابن الصالح” وهي كلمة جامعة لمعاني الخير كله .

الصراط المستقيم



في قوله تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم ) “سورة الفاتحة” قال: هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمي به لأنه طريق إلى الله موصل اليه. و”الصراط”: الطريق .و”المستقيم”: القيم الواضح الذي لا عوج فيه .

الصفوح



عن عائشة رضي الله عنها -قالت: “لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ولا سخابا في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح”. و”الصفوح” صيغة مبالغة من “الصفح”. وهي من صفاته في القرآن والتوراة والإنجيل، قال تعالى ( فاصفح) وقال تعالى (فاعف عنهم واصفح) “سورة المائدة”.

كما سمي صلى الله عليه وسلم الصفوة والصفي أي الحبيب.



الضحوك

عن ابن عباس قال: “اسمه في التوراة أحمد الضحوك القتال، يركب البعير ويلبس الشملة ويجتزي بالكسرة، سيفه على عاتقه”. قال ابن فارس: وإنما سمي الضحوك لأنه كان طيب النفس فكها على كثرة من يأتيه ويفد عليه من جفاة العرب، وأجلاف أهل البوادي، لا تراه ذا ضجر ولا قلق ولا جفاء، ولكن لطيفا في المنطق رقيقا في المساءلات .

وأخرج أحمد عن أبي الدرداء قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث حديثا الا ابتسم واخرج عن جرير قال: “ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني الا ضحك”.



فلاح

وسمي به صلى الله عليه وسلم لما جمع فيه من خصال الخير التي لم تجمع في غيره، أو لأنه سبب الفلاح .وهو اسمه في “الزبور”، تفسيره: يمحق الله به الباطل .



فئة المسلمين

عن عبد الله بن عمر حدثه أنه كان في سرية من سرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فحاص الناس حيصة، فكنت فيمن حاص، قال: فلما برزنا قلنا: كيف نصنع وقد فررنا من الزحف وبؤنا بالغضب؟! فقلنا: ندخل المدينة فنثبت فيها، ونذهب ولا يرانا أحد، قال فدخلنا فقلنا:لو عرضنا أنفسنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كانت لنا توبة أقمنا، وإن كان غير ذلك ذهبنا، قال: فجلسنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قبل صلاة الفجر، فلما خرج قمنا اليه، فقلنا: نحن الفرار. فأقبل الينا فقال: “لا، بل أنتم العكارون” فدنونا فقبلنا يده، فقال: “أنا فئة المسلمين”.

فواتح النور



أي المظهر للعلوم الكثيرة، فكأن إظهار كل علم فتح، فعبر بالجمع.


منقول من جريدة الخليج
الإمارات
avatar
طلو صبيا
.
.

عدد الرسائل : 3933
هعدل المساهمات :
95 / 10095 / 100
الوحة الشرفية :


السٌّمعَة : 383
نقاط العضو المكتسبة : 10389
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: من أسماء النبي ... صاحب الكوثر والمقام المحمود

مُساهمة من طرف الزائر1000 في الإثنين مارس 17, 2008 9:35 pm



avatar
الزائر1000
,
,

عدد الرسائل : 984
هعدل المساهمات :
60 / 10060 / 100
الوحة الشرفية :





السٌّمعَة : 122
نقاط العضو المكتسبة : 7968
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: من أسماء النبي ... صاحب الكوثر والمقام المحمود

مُساهمة من طرف بسمة الكون في الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:16 am


_________________

التوقيع






avatar
بسمة الكون
.
.

عدد الرسائل : 3900
هعدل المساهمات :
50 / 10050 / 100
الوحة الشرفية :






السٌّمعَة : 241
نقاط العضو المكتسبة : 9463
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: من أسماء النبي ... صاحب الكوثر والمقام المحمود

مُساهمة من طرف محمد الغريب في الأحد يناير 22, 2012 12:43 am

avatar
محمد الغريب
.
.

عدد الرسائل : 4015
هعدل المساهمات :
0 / 1000 / 100
الوحة الشرفية :





السٌّمعَة : 248
نقاط العضو المكتسبة : 10732
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى