منتديات العيساوي صبيا

مرحبا بك عزيزي الزائر.
الرجاء منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ومن ثم سيكتب اسمك في لوحة شرف المنتدى

متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طلب متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟

مُساهمة من طرف طلو صبيا في السبت أغسطس 01, 2009 11:18 pm




متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟



الخصائص الفيزيائية :

يطلق اسم الطفل حديث الولادة على الطفل الذي يصل عمره إلى اقل من شهر واحد بعد ولادته .إذا كان بكائه قويا ويحرك أطرافه بنشاط وجلده وأظافره زهرية اللون، فهذا يعني انه في صحة جيدة .ومعظم حديثو الولادة يتنفسون بطريقة غير عادية بأسرع من ضعفي سرعة التنفس عند الكبار، حوالي 40 , 50مرة في الدقيقة، وكذلك فان سرعة نبضات القلب غير عادية وأسرع أيضا، تصل إلى 140 , 180مرة لكل دقيقة . هذه المؤشرات تزداد كثيرا حين يبكي الطفل أو ينزعج، وبعد الشهر الثاني من الولادة تنخفض سرعة التنفس إلى 30 , 40 مرة لكل دقيقة، وسرعة ضربات القلب أيضا تنخفض إلى 120,140ضربة في الدقيقة .تكون درجة حرارة الطفل حديث الولادة حوالي 37 ْم، (1و98 ْف ) فهو شديد الحساسية للحرارة المحيطة، وذلك لأن جهاز تعديل درجة الحرارة عنده غير مكتمل النمو بعد، فدرجة حرارة الغرفة يجب أن تبقى باستمرار دافئة، ويجب ألا يغطى الطفل كليا .ضعي يدك خلف رقبة طفلك، فإذا كان يعرق هذا يعني انه دافئ جدا أما أن يكون سببه حرارة الغرفة أو ثياب الطفل الثقيلة .

بمرور الأيام يجف الحبل السري على بطن الطفل ويتحول لونه إلى أسود وفي خلال أسبوعين تسقط وتترك أثرا عند سرة الطفل . قبل أن تسقط ينصح بإعطائه حمام إسفنجي، وعندما تسقط تماما تنظف بضمادة عليها كحول مرة أو مرتين يوميا حتى تشفى تماما .عليك الانتباه جيدا ألا تتهيج المنطقة عندما تغيرين لطفلك . إذا استمرت بالاحمرار ولم تشف خلال الثلاثة أسابيع الأولى من الولادة عليك استشارة طبيب الأطفال فورا .

2, حركة ردود الفعل للطفل حديث الولادة :

إن حركة رد الفعل عند الطفل تعني تلك الحركة الخاصة بالطفل نتيجة استجابته لمؤثر معين . لهذا يمكن أن تكون عاملا مهما جدا لنضج الجهاز العصبي, العضلي مع انه قد يبدو غير مخصص . هناك عدد من ردود الأفعال هذه التي تعتبر مؤشرا لقدرة الطفل على الاعتماد الذاتي في المستقبل .

1) ردة فعل المص :

يبدأ الطفل بالرضاعة في اللحظة التي يولد فيها، وهكذا يتصرف الطفل عند لمس المنطقة القريبة من فمه ( منطقة الخد ) بشيء ما، فيحاول الطفل إدارة رأسه ومص أي شيء يلمسه .وهذه لها علاقة بقدرة الطفل على البلع والتنفس وهي احد عوامل الحياة .

2) ردة فعل القبض :

ردة الفعل هذه واضحة مثل ردة فعل المص السابقة، فإذا مددت احد أصابعك نحو طفلك فانه سيقبض عليه لدرجة انه يرفع جسمه قليلا . إن أصابع أقدام الطفل ليست حساسة كثيرا، ولكنك إذا لمست قدمه من الأسفل، فانه سوف يمد أصابع قدميه ثم يغلقهم، وردة الفعل اللاإرادية هذه تعني أن الطفل بحاجة لأن تحمله أمه .

3)ردة فعل الخطو :

يخطو الطفل حديث الولادة إذا قمت بمسكه، اجعلي الطفل في وضع أفقي بحيث تلمس قدماه الأرض . وستلاحظين ان الطفل يخطو على الأرض مع ميل ظهره قليلا للأمام، يمكن ملاحظة هذا منذ لحظة الولادة .

(4ردة فعل الجفلان :

لها علاقة بفقدان مفاجئ من التوازن بواسطة صوت عالي مفاجئ، وقد يكون لها علاقة بتغيير مفاجئ في وضعية الطفل . يمد الطفل يديه ورجليه مع حركة أصابعه، ثم يمد أطرافه وكأنه يحضن شيئا . وقد يبكي الطفل في هذا الوقت .إذا استمرت ردة الفعل هذه بعد 3 , 4اشهر من عمره، فعليك استشارة طبيبه، فقد يعزى أي خلل إلى خلل في الدماغ .

5) ردة فعل حركة فعل الرقبة التناغمية :

هذا النوع من ردود الفعل يرى بعد الأربعة أسابيع الأولى، حيث يكون الطفل في وضع الاستلقاء . يوجه الطفل رأسه إلى اتجاه معين، والذراع التي تكون في نفس الاتجاه تمد، والأخرى تثنى، واليد توضع خلف الرأس . هذا النوع من رد الفعل يبين اليد الأقوى وتكون عادة اليمنى .

3, التطور الدماغي :

تبدأ الخلايا الدماغية التي تجعل الإنسان قادرا على القيام بالعمليات العقلية بالتطور منذ تكوين الجنين . تشير الدراسات أن معدل نمو الخلايا الدماغية تكون في أوجها خلال فترة أل 18 أسبوع من الحمل حتى السنتين الأوليين بعد الولادة، وتكون سرعتها في المرحلة الثانية ( من سنتين إلى أربع سنوات) سريعة ولكن اقل سرعة من المرحلة الأولى .بعد 8 سنوات من عمره تكاد هذه الخلايا تنمو . وقد تبين ان الكمال العقلي للطفل يتمثل بشعوره بالاستقرار، وفضوله القوي، وقدرته على المشاهدة الدقيقة والاستنتاج بدلا من المعلومات المحشوة . إذا ما هو دور الأهل في مساعدة طفلهم خلال النمو السريع للخلايا الدماغية؟ على الأهل إشعار الطفل بحبهم واهتمامهم اللذين لا ينتهيان، وكذلك الاهتمام بحركاته وإشاراته .واهم من هذا كله، عليهم إعطاؤه ما يلزم من المواد الغذائية اللازمة لصنع الخلايا الدماغية في هذه الفترة .

4, المؤثر والاستجابة عند الطفل :

لطالما ظنّ الناس أن أهم حواس الطفل حديث الولادة تظهر متأخرة، إلا أنه قد اكتشفت فيما بعد ان حس الطفل وإدراكه يتطوران منذ لحظة الولادة، فعلى سبيل المثال، إذا سمع صوتا ما، فانه يدير رأسه ويضبط عينيه باتجاه الصوت. يعني أن الطفل يريد معرفة ما يسمع . إن مدى الرؤية عنده تكون محدودة جداً ( من 20 سم إلى 30 سم ) كحد أعلى، ويرى خيالات الأشياء، ويمكنه إدراك الضوء والعتمة . ولكن من المهم جداً معرفة أن السمع والبصر يعطيان متعة للطفل . يتطور حس الطفل بالسمع جزئياً منذ كونه جنيناً، وذلك عند سماعه ضربات قلب أمه، فالأم الخبيرة تعرف كيف تهدّئ طفلها بأصوات ناعمة متناغمة . فعلى سبيل المثال تزويد الأم لطفلها بأغان هادئة حتى ينام وصوت دقات الساعة، والوسادات أو الغطاءات الملونة والألعاب المتحركة التي يصدر عنها الأصوات، والأغاني الناعمة، كل هذه الأشياء مؤثرات للطفل .

إن اللمس من أكثر الحواس تطورا للطفل المولود، فإذا مسكت خد الطفل ستشاهدين ردة فعله المنعكسة في الحال. تكون ردة فعل سعيدة عندما تحمله أمه أو يحمله أبوه بين ذراعين . قد يبدو أمر طبيعي ولكنه الأساسي المهم لينمو حس الطفل باللمس . عندما يحس الطفل بحنان ورعاية الأهل ينمو عنده مفهوم الذات الإيجابي كما هي ضرورية لكل إنسان لتعزيز النمو العاطفي والجسمي والعقلي . إن حاسة الشمّ والتذوق حساستان كما هي الحال عند حاسة اللمس .

ويمكن إثبات ذلك عن طريق مشاهدة ردة فعل الطفل لحليب الأم والحليب الاصطناعي، فعندما تعطيه الأم رضاعة بعد أن كان يرضع طبيعيا نراه يرفضها، وهذا ليس السبب الوحيد الذي يجعل الطفل يرفض الحليب الاصطناعي، ولكن لأن الطفل قد تعوّد على رائحة أمه والحليب الطبيعي . ولهذا وكما ذكر سابقاً فإن للطفل وظائف حية رهيبة تجعله قادرا على رد فعل يتناسب مع ما يحيط به فالمؤثرات المتعددة تؤثر على الطفل، فيقوم بردود فعل وعادات معينة .وإن المؤثر المرغوب يعزز نمو الطفل، ولكن إذا أصبح أي مؤثر زائداً عن حده سيؤدي إلى إرباك الطفل وإزعاجه، ويجب أن تكون الموثرات المناسبة غير زائدة عن الحد .


***************************

يمكن للأطفال أن يسمعوا صوتك ودقّات قلبك ويشعروا بها حتّى قبل الولادة.


قبل أن يولد طفلك

بوسع الأطفال أن يسمعوا ويبصروا حتّى قبل ولادتهم. يسمع طفلك صوتك ونبضات قلبك.
وإن أردت، يمكنك القراءة له كما يمكنك التّحدّث معه أثناء نموّه داخلك.

يمكنك أن تجرّبي ما يلي بعد الشّهر السّادس من الحمل:

عندما تشعرين أنّ طفلك مستيقظ شجّعي زوجك أو فردا آخر من عائلتك على الإقتراب من بطنك والتّحدّث مع الطّفل. ماذا يفعل الطّفل؟

بعد ولادة طفلك

يتعرّف الأطفال بعد ولادتهم إلى الأصوات الّتي استمعوا إليها أثناء وجودهم في الرّحم.
كما يتفاعلون مع صوت والدهم والأقارب.
غالباً ما يفضّل المواليد الجدد صوت أمّهاتهم لأنّه أكثر صوت استمعوا إليه أثناء وجودهم في الرّحم لذا يشكّل بالنّسبة إليهم صوتاً مألوفاً ومريحاً.

ما إن يولد الطّفل، يستطيع رؤية الأغراض بشكل أفضل عندما تكون بعيدة عنه بين 20 و25 سنتيمتر أي بين 8 و 10 بوصات.
إنّها المسافة الّتي تفصل بين عينيك وعيني طفلك عندما تضمّينه بين ذراعيك.
يستمتع الأطفال بالنّظر إلى الألوان السّاطعة والأشكال المختلفة، لكنّهم يفضّلون الوجوه.
يحاول طفلك من خلال النّظر إليك أن يتعرّف إلى وجهك.
وبعد مضيّ أسبوع على الولادة، يصبح بإمكان طفلك أن يتعرّف إلى وجهك.

****************
عند الولادة يستطيع الطفل تمييز الضوء فقط، وبعد الأسبوع السادس يستطيع تتبع الأجسام الكبيرة بدرجة محدودة، وعند اكتمال الشهر الثالث من العمر فإن الطفل يستطيع التعرف على والدته. وفى خلال الشهر الرابع يحدث نمو هائل وسريع فى الوظائف البصرية، ولهذا فإن علاج العيوب الخلقية يجب أن يتم قبل بداية الشهر الرابع حتى يكون النمو سليماً. وبالنسبة للنصائح التي نستطيع حماية أعين أطفالنا من الأمراض فعديدة تلخصها في التالي:
- نظافة الأيدي والغسيل المتكرر للوجه يقى من الإصابة من الأمراض المعدية مثل الرمد الصديدى.
- يجب منع الأطفال من استعمال اللعب ذات الحواف الحادة أو اللعب التى ينطلق منها مقذوفات قوية (كالألعاب النارية) لأن هذا هو السبب الرئيسى لإصابات عيون الأطفال.
- الكشف الدورى على حدة الإبصار.
- الكشف المبكر على الأطفال الذين يفضلون دائماً الجلوس بالقرب من التليفزيون لأن هذا السلوك يكون غالباً نتيجة لضعف الإبصار.

عمي الألوان
ما المقصود بعمي الألوان؟ وهل له تأثير علي القدرة البصرية للمصاب به؟
المقصود بعمي الألوان هو عدم قدرة العين على التمييز بين الألوان. وهو شائع ولا يهدد البصر، ومن الحالات شديدة النادرة أن نجد شخصاً مصاباً بعمى الألوان كامل، وفيه يبدو له كل شئ بدرجات من الأسود والرمادي والأبيض. والأكثر شيوعاً هي تلك الحالات الوراثية التي تفتقر فيها شبكية العين إلى نوع واحد من الخلايا المخروطية (خلايا حساسة للألوان بداخل الشبكية) أو تكون الخلايا المخروطية نفسها معيبة، وفي النوع الأكثر شيوعاً من عمى الألوان، لا يستطيع المصابون التمييز بين الأخضر والأحمر.
واغلب حالات عمى الألوان سببها عيب وراثي بالكروموسوم س، وعدد الرجال المصابين بعمى الألوان يبلغ عشرة أضعاف النساء.وعمى الألوان المكتسب ينشأ نتيجة لإصابة أو مرض يصيب الشبكية أو العصب البصري، واغلب من يعانون منه لا يدركون أنهم مصابون بعمى الألوان إلى أن يتشكك شخص آخر في قدرتهم على تمييز الألوان (مثل عدم تمييز لون فريق كروي بشكل دقيق) أو حتى يكتشف عمى الألوان أثناء اختبار رؤية الألوان .ولا يوجد علاج للأشكال الوراثية من عمى الألوان، أما عمى الألوان الذي نتج عن مرض فيعالج بعلاج المشكلة التي سببته أصلا. نرجو متابعة العداد القادمة حيث سيطرح بشكل موسع
.

_________________


طلو صبيا
.
.

عدد الرسائل: 3933
هعدل المساهمات:
95 / 10095 / 100
الوحة الشرفية:


السٌّمعَة: 383
نقاط العضو المكتسبة: 7717
تاريخ التسجيل: 28/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟

مُساهمة من طرف دنيا العيون في الأحد أغسطس 02, 2009 10:18 pm


دنيا العيون
.
.

عدد الرسائل: 321
هعدل المساهمات:
0 / 1000 / 100
الوحة الشرفية:




السٌّمعَة: 47
نقاط العضو المكتسبة: 4167
تاريخ التسجيل: 20/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟

مُساهمة من طرف الوردة الحمراء في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 5:24 pm


_________________


الوردة الحمراء
.
.

عدد الرسائل: 342
هعدل المساهمات:
0 / 1000 / 100
الوحة الشرفية:




السٌّمعَة: 50
نقاط العضو المكتسبة: 4159
تاريخ التسجيل: 27/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟

مُساهمة من طرف المتعلم زيادة في الأحد أغسطس 09, 2009 1:10 am


المتعلم زيادة
.
.

عدد الرسائل: 303
هعدل المساهمات:
0 / 1000 / 100
الوحة الشرفية:


السٌّمعَة: 45
نقاط العضو المكتسبة: 4613
تاريخ التسجيل: 27/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟

مُساهمة من طرف أبوأحمد الدرويشي في الإثنين أغسطس 10, 2009 10:33 pm


أبوأحمد الدرويشي
.
.

عدد الرسائل: 148
هعدل المساهمات:
0 / 1000 / 100
الوحة الشرفية:


السٌّمعَة: 10
نقاط العضو المكتسبة: 3809
تاريخ التسجيل: 17/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟

مُساهمة من طرف بسمة الكون في الجمعة يناير 14, 2011 4:21 pm


_________________

التوقيع










بسمة الكون
.
.

عدد الرسائل: 3900
هعدل المساهمات:
50 / 10050 / 100
الوحة الشرفية:






السٌّمعَة: 241
نقاط العضو المكتسبة: 6791
تاريخ التسجيل: 07/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلب رد: متى يرى الطفل؟ وماهي ردة الفعل عنده ؟

مُساهمة من طرف محمد الغريب في الخميس يناير 05, 2012 8:49 pm

الله يعطيك العافية

محمد الغريب
.
.

عدد الرسائل: 4015
هعدل المساهمات:
0 / 1000 / 100
الوحة الشرفية:





السٌّمعَة: 248
نقاط العضو المكتسبة: 8060
تاريخ التسجيل: 11/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى